لازلو تروكسانيي(عضو بالبرلمان الأوروبي): يرحب بالشراكة “المميزة” بين المغرب والاتحاد الأوروبي

فاس
حافظ المغرب والاتحاد الأوروبي دائمًا على شراكة “مميزة” أكدها، الأربعاء في فاس، عضو البرلمان المجري ووزير العدل السابق، “لازلو تروكسانيي”، لضمان دعم البرلمان الأوروبي للمملكة، التي تتمتع بـ “نموذج” “موقف قطبي واستقرار على نطاق إقليمي.

أكد في تصريح لخطة عمل البحر المتوسط ​، البرلمان الأوروبي الذي استضاف مؤتمرا نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب والاتحاد الأوروبي حافظا على الدوام على شراكة مميزة. وفي البرلمان الأوروبي ، ندعم المملكة التي تتمتع بالازدهار والاستقرار النموذجيين في المنطقة”. الجامعة الأورومتوسطية بفاس (UEMF) تحت شعار “المنظورات الأورومتوسطية: وجهات نظر أوروبا الوسطى”.

 

ووصف الانفتاح الأوروبي على المغرب بأنه “مهم للغاية”، وسلط السيد تروكسانيي الضوء أيضا على فرص التعاون والتبادل في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مما يقدم ويعود بالفائدة على الطرفين.

 

قدم السيد تروكسانيي ، وهو أيضًا أستاذ جامعي ، لمحة عامة عن أوروبا القرن الحادي والعشرين خلال هذا المؤتمر ، مشددًا على أن الهدف الأساسي للتكامل الأوروبي قد تحقق من خلال التعايش السلمي بين الدول والأمم في القارة القديمة.

 

وأشار في هذا السياق إلى الأزمات والتحديات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي، لا سيما الأزمة المالية والاقتصادية وأزمة الهجرة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والأزمة الحالية التي أعقبت جائحة فيروس كورونا.

 

كما ركز أعضاء البرلمان الأوروبي المجري على العلاقات الدولية للاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة والصين وروسيا وتركيا.

 

وفي تصريح مماثل ، رحب رئيس الجامعة الأورو-متوسطية بفاس ، مصطفى بوسمينا ، بزيارة السيد تروكسانيي، مرحباً بعلاقات الصداقة والتعاون الممتازة بين المغرب والمجر، التي تعتبر “حليفًا موثوقًا وقويًا، ويدعم المملكة”.

 

علاوة على ذلك، لم يفشل السيد بوسمينا في التذكير بأن المغرب والمجر يقعان على حدود أوروبا وأن كل من البلدين يستقبل تدفقات الهجرة ويديرها.

 

وعُقد هذا الاجتماع بحضور السفير المجري بالرباط ميكلوس تروملر وعدد من الدبلوماسيين والأكاديميين الأجانب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.