كورونا” توقف مسيرة “يوسف شعبان الهائلة و المتنوعة

محمد حميمداني

نقلت وسائل إعلامية مصرية ، نبأ وفاة الفنان المصري الكبير “يوسف شعبان” ، عن عمر يناهز 90 عاما ، و ذلك يوم أمس الأحد  ، داخل أحد مستشفيات القاهرة إثر إصابته بفيروس “كورونا” . 

و كان “يوسف شعبان” قد تعرض للإصابة بفيروس كورونا ، الأسبوع الماضي ، أدخل على إثرها أحد مستشفيات “المهندسين” ، إلا أن تدهور حالته الصحية ، إضطرت الطاقم الطبي لنقله لقسم العناية المركزة بمستشفى “العجوزة” ، و هو النبأ الذي أكدته نقابة المهن التمثيلية في مصر ، و سيشيع جثمان الراحل غدًا من مستشفى “العجوزة” إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة في مدينة “السادس من أكتوبر” .

و كانت وزيرة الثقافة المصرية ، “إيناس عبد الدايم” ، قد نعت الفقيد ، حيث قالت ، إن الساحة الفنية فقدت أستاذا و فنانا شاملا ترك أثرا بارزا خلال رحلة فنية امتدت لأكثر من 60 عاما ، إهتم خلالها بمناقشة القضايا المجتمعية إلى جانب حسه الوطني . 

و للإشارة فالفنان “يوسف شعبان” هو من مواليد سنة 1931 ، في حي “شبرا” بالقاهرة ، و كان والده عاملا في مجال هندسة الكهرباء ، التحق بكلية الحقوق بجامعة “عين شمس” ، عقب رفض عائلته إنضمامه لكلية الفنون الجميلة ، و التي خيرته بين كلية الشرطة مثل أبناء أخواله ، أو الكلية الحربية مثل أبناء عمومته ، التي انضم إليها لكنه تعمد الرسوب لتحلقه عائلته بكلية الحقوق .

خلال مسيرته الدراسية الجامعية تعرف “يوسف شعبان” على كل من الكاتب الصحافي “إبراهيم نافع” ، و الفنانين الكبيرين “سعيد عبد الغني” و “كرم مطاوع” ، هذا الأخير نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية ، ليلتحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، الذي تخرج منه سنة 1962 ، لتبدأ رحلة مسار فني حافل و متنوع ، قدم خلاله العديد من الأعمال السينمائية و المسرحية و التليفزيونية و الإذاعية شكلت جزءا هاما من تاريخ الدراما المصرية و العربية . 

إبتدأ مسار الراحل الفني السينمائي سنة 1961 من خلال فيلم “في بيتنا رجل” مع  “عمر الشريف” ، تحمست له الفنانة الكبيرة “شادية” ، و التي إشترطت وجوده في “معبودة الجماهير” رغم تحفظ “عبد الحليم حافظ” في البداية ، و التي لعب إلى جانبها “ميرامار” ، “مراتي مدير عام” ، إضافة إلى العديد من الأعمال الفنية ، من بينها “العائلة و الناس” ، “الشهد و الدموع” ، “رأفت الهجان” ، “المال و البنون” ، و خزائن الفقيد الفنية كبيرة لا يمكن عدها و لا حصرها . 

و تجدر الإشارة إلى الراحل “يوسف شعبان” كان قد تزوج من سيدة كويتية تدعى “إيمان خالد الشريعان” ، و التي ولد منها “زينب” و “مراد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.