كلمة السيد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة خلال الندوة الموضوعاتية حول موضوع “الفوارق المجالية وتحديات التضامن بين الجهات”

شيماء أيت عمرات

افتتح وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فعاليات أشغال الندوة الموضوعاتبة حول موضوع “الفوارق المجالية وتحديات التضامن بين الجهات ” بمقر جهة الدار البيضاء _سطات، يوم 3 أبريل 2019 بالعاصمة الإقتصادية.

واعتبر السيد الوزير أن مساهمة هذا اللقاء هي فرصة كبيرة بهدف توحيد الرؤى المتبادلة والتجارب حول موضوع: “تقليص الفوارق المجالية وتحديات التضامن بين الجهات”.

واستحضر الوزير في كلمته خلال أشغال هذه الندوة، الخطاب السامي للملك محمد السادس الذي وجهه يوم الجمعة 12 أكتوبر 2017، بمناسبة ترأس جلالته افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية، والذي أكد من خلالها أن المغرب يحقق تقدما ملحوظا في العالم بأسره، إلا أن النموذج الوطني أصبح غير قادر على الإستجابة لمتطلبات المواطنين والحد من مشكل الفوارق المجالية وكذا تحقيق العدالة الإجتماعية.

و أشار في نفس الصدد أن البرنامج الحكومي المبرمج عندهم يعمل على تحقيق تعميم السياسات العمومية على مختلف المستويات الترابية، وكذلك ضمان تنمية مستدامة تقوم على مبدأ التكافئ والتضامن بين الوحدات.

واندرجت أطوار هذه الندوة بشراكة مع جمعية رؤساء الجهات والجمعيات المغربية لرؤساء المجال والعمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات في إطار تعميق النقاش حول المستوى الوطني لورش الجهوية المتقدمة وتنمية الجهات.

ويشار أن هذه الندوة الموضوعاتية تعمل على خلق تواصل جاد وبناء بين مختلف الفاعلين والمتدخلين بالشأن التنموي وهذا من خلال تشارك الخبرات والتجارب، والوصول إلى حلول حقيقية بهدف تقليص الفوارق المجالية، تعزيز التضامن المجالي، وبناء مستقبل مجالات مندمجة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.