صفقة جديدة للبوليساريو..وهذا هو موقف اليابان من قضية الصحراء

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، السيد Takuji HANATANI سفير اليابان بمدينة الرباط يوم أمس الخميس 8 غشت 2019.

وفي هذا اللقاء تبادل الطرفين الحديث حول العلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين سواء على المستوى السياسي، الإقتصادي، التجاري المالي…، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الإستفادة من التجربة اليابانية في سياق شروع المغرب في بلورة نموذج تنموي جديد.

وخصصت حصة خاصة من هذا اللقاء لمناقشة قضية “الصحراء المغربية”، حيث قام الحبيب المالكي باستعراض مجهودات المملكة المغربية من أجل وجود حل مناسب أمام هذا النزاع المفتعل وقال في هذا الصدد: ““جذور هذا النزاع ترجع لفترة الحرب الباردة، وهو نزاع إقليمي منذ البداية، والعالم أصبح أكثر وعيا بظروف وملابسات هذه القضية المصطنعة”.

وأصاف السيد سفير اليابان بالرباط موضحا موقفه من قضية الصحراء المغربية، حيث صرح أن نظره صوب هذا الموضوع سيبقى ثابت ولا يتغير وقال: ““اليابان لم تعترف إطلاقا ولن تعترف أبدا بالجمهورية المزعومة، واليابان تدعم دائما قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بهذه القضية”. وأوضح أن اللقاءات التي تحتضها اليابان في إطار “المنتدى الدولي بطوكيو حول التنمية بإفريقيا”، لا يتم خلالها استدعاء الجمهورية الوهمية، وتوجه الدعوة فقط للدول 54 المعترف بهم دوليا، أعضاء الاتحاد الإفريقي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.