خطاب للوزير بنشهبون: أنت وزير للاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة العمومية ولست وزير الجبايات والميزانية

البرلماني هشام المهاجري ينتقد وزير المالية، محمد بنشعبون،بسبب سن سياسات جبائية بشكل متسرع دون الاكتراث لعواقبها على معيش المغاربة.

و كان خطابه كالأتي: “أنت وزير للاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة العمومية ولست وزير الجبايات والميزانية”..

و قال كذلك: “إن اصلاح المنظومة الضريبية بهدوء وتريث وعدم التسرع في استصدار مراسيم ستجعل الشارع المغربي يغلي بالاحتجاجات”، معاتبا إياه على توجيه تعليمات التدقيق في مداخيل تجار مواد غدائية محدودي الدخل.

وكان الوزير قد كشف أمس الخميس أن الحكومة متشبتة بمضمون المادة 9 من مشروع قانون المالية لسنة 2020، والتي تقضي بمنع الحجز على أموالها وممتلكات الدولة. وقال بنشعبون خلال إجاباته على أسئلة البرلمانيين في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2020 بمجلس النواب “إن قيمة الحجز على ممتلكات الدولة وصلت إلى أكثر من 10 ملايير درهم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وهو رقم أصبح يهدد التوازنات المالية للدولة واستمرارية المرفق العام”

يوضح المسؤول الحكومي إلى أن الحكومة لا تنوي من خلال اقتراح هذه المادة “لا خرق الدستور ولا إفراغ الأحكام القضائية من محتواها”، بل هدفها إيجاد التوازن بين تنفيذ الأحكام وبين استمرار المرفق العام”. وأنها “جاءت منسجمة مع مقتضيات دستور المملكة، وذلك لتطبيق المادة 14 من القانون التنظيمي للمالية، وهدفها الأساسي حماية المال العام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.