حول المغرب تحديات الوباء إلى فرص (السيد بوريطة)

روما
ميز المغرب نفسه بإدارته لتحويل تحديات أزمة فيروس كورونا إلى فرص، من خلال إطلاق برنامج واسع للإصلاحات التحويلية، حسبما قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم السبت بروما.
عملت المملكة على تحويل تحديات الوباء إلى فرص، لا سيما مع إنشاء صندوق الاستثمار الاستراتيجي، ودعم القطاع الخاص، وضخ ما يعادل 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الوطني، وإصلاح عميق لنظام الحماية الاجتماعية، لتعزيز رأس المال البشري وتعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة”.

وقال السيد بوريطة، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نفذ أيضًا مشروعًا طموحًا لتصنيع لقاح ضد كوفيد-19، من أجل ضمان السيادة الصحية للمملكة والدول الإفريقية.

 

وقال الوزير: “تحولت البلاد بحزم وبشكل منهجي نحو إفريقيا، وقد قامت، بموجب التعليمات الملكية السامية، بتوجيه المساعدة الطبية لحوالي عشرين دولة أفريقية شقيقة وإلى مفوضية الاتحاد الأفريقي، من أجل دعمهم في جهودهم لمكافحة الوباء”، مستنكرًا الوضع الحالي في القارة، حيث تتطور متغيرات جديدة، والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

 

ولهذه الغاية، اعتبر أنه “من المشروع أن يسأل عما إذا كان التطعيم القائم على المساواة لا يمكن أن يمنع هذا الوضع”، مشيرًا إلى أن “التطعيم ثنائي السرعات يشكل بالتأكيد خطرًا دائمًا لانتكاسة وبائية، ومن ثم الحاجة إلى العمل بشكل عاجل من أجل التطعيم الشامل”.

 

بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد بوريطة إلى أن الأزمة الصحية أظهرت بقوة أهمية تسوية أوضاع المهاجرين وضرورة ضمان حصولهم على الأمن، لا سيما الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الوباء قد أكد على مركزية ميثاق مراكش، أهميتها التي لم تتزعزع.

 

وبهذا المعنى أكد الوزير أن الوباء لم يمنع المملكة، المناصرة المعينة لتنفيذ ميثاق مراكش، من العمل في هذا الاتجاه، في إشارة إلى الاجتماع الحكومي الدولي الأخير للمراجعة الإقليمية الأفريقية للميثاق العالمي من أجل السلامة، الهجرة المنظمة والنظامية التي عُقدت في سبتمبر بهدف دراسة تنفيذ هذا الميثاق في إفريقيا معًا وتوحيد النتائج لإثراء منتدى فحص الهجرة الدولي، المخطط له في عام 2022.

 

كما استذكر الوزير افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط في ديسمبر 2020، وهو أول مؤسسة للاتحاد الإفريقي تعكس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الزعيم الإفريقي للهجرة.

 

وأضاف أنه يعد أيضًا تنفيذًا مباشرًا لميثاق مراكش وخاصة تركيزه الأساسي على أهمية البيانات في صنع السياسات القائمة على الأدلة.

 

وقال السيد بوريطة أنه علاوة على ذلك، كانت الأزمة الصحية دليلًا بليغًا على التأثير الإيجابي للمهاجرين على البلد المضيف والمغتربين في بلد المنشأ، لكنها أدت إلى تفاقم نقاط الضعف حيثما وجدت وخلقت عدم المساواة، حتى في حالة عدم انتشارها.

 

وأضاف “سيتوقف الوباء في أسرع وقت ممكن، نأمل، لكن الهجرة ستبقى” ، داعيًا إلى “التعامل مع هذه الظاهرة، التي يجب ألا تستجيب لإدارة الطوارئ، بمسؤولية وتضامن”.

 

فيما يتعلق بالاجتماع في روما، رحب الوزير بهذه الحوارات المتوسطية “ذات الصلة والضرورية”، والتي توفر مساحة مفتوحة للتبادل لاقتراح حلول مبتكرة للتحديات المشتركة في المنطقة، على أمل أن “تؤكد روما الوسطى فكرة معينة عن منطقتنا فكرة مبهرة عن العدل والمساواة والأمل، حيث الفرص هي نفسها “.

 

تهدف حوارات MED 2021 في عصر الوباء ”إلى تطوير أجندة إيجابية للبحر الأبيض المتوسط​​، بدءًا من التعددية كاستراتيجية لحل النزاعات ”.

 

من بين القضايا المحورية في النقاش التحديات الأمنية الرئيسية ، والسياسات المبتكرة لإدارة تدفقات الهجرة، ومصير الأجيال الشابة بعد الوباء، والإجراءات الرئيسية لتسريع الانتقال إلى اقتصاد أخضر ومستدام وإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.