بلاغ بشأن الاجتماع الدوري للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية ليوم السبت 27 نونبر 2021.

عقدت الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية إجتماعها الدوري، صباح يوم السبت 27 نونبر2021، برئاسة الأخ المصطفى بنعلي الأمين العام للحزب بالمقر المركزي بالرباط، تداولت فيه بشأن عدد من القضايا الوطنية السياسية والاجتماعية الهامة، وقضايا تنظيمية داخلية.

في بداية الاجتماع توقفت الأمانة العامة للحزب بالدراسة والتحليل عند الأوضاع العامة بالبلاد، حيث توقفت عند قرار تسقيف السن فيما يخص الولوج إلى مهن و وظائف التربية و التكوين، معتبرة أنه قرار فجائي وأحادي الجانب، ينم عن افتقار الحكومة لإرادة سياسية حقيقية في القيام بإصلاح قطاع التعليم وفق مقاربة شمولية و منهجية تشاركية مع كل الفرقاء، بما هو قطاع استراتيجي غير قابل للمزايدات السياسية الضيقة؛ وفي ذات السياق فإن الأمانة العامة تعتبر أن القرار في حد ذاته هو تهريب للمشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها هذا القطاع محذرة الحكومة من تداعياته على السلم الاجتماعي، وعلى تماسك الجبهة الداخلية.

كما توقفت الأمانة العامة عند الارتفاع الصاروخي لأسعار مختلف المواد الأساسية، التي تشكل القوت اليومي لأغلب فئات المجتمع ، إضافة إلى الزيادات المتوالية لأسعار المحروقات، الشيء الذي أثقل كاهل الأسر المغربية بتكاليف إضافية، في وقت لازالت بلادنا تعاني من تداعيات الجائحة، و في هذا الصدد، أعربت الأمانة العامة عن قلقها البالغ إزاء هذه التدابير الحكومية المتخذة التي لا تؤدي إلا إلى الرفع من منسوب الاحتقان الإجماعي، الآخذ في التصاعد تزامنا مع الانهيار التام للقدرة الشرائية للمواطنين، داعية الحكومة إلى اتخاذ تدابير استعجالية للتخفيف من مخلفات و تداعيات الهجمة النيوليبرالية الشرسة والممنهجة على الطبقة الهشة والمتوسطة، والعمل على ملامسة القضايا الجوهرية للمجتمع، لحل مشاكله الاجتماعية والاقتصادية، وفق ما عبرت عنه قناعة البحث عن نموذج تنموي جديد.

 

بعده انتقلت الأمانة العامة إلى التداول بشأن التحضيرات الجارية لعقد دورة المجلس الوطني، عبر تقنية المناظرة المرئية عن بعد، يوم الأحد 19 دجنبر 2021، وذلك ارتباطا بتطور الحالة الوبائية ببلادنا واستمرار سريان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني. وفي هذا الصدد صادقت الأمانة العامة على انعقاد الدورة باسم الراحل محمد ياسين الرئيس السابق للجنة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وفاء وعرفانا بما قدمه الراحل من خدمات جليلة. كما صادقت في نفس السياق على عناصر التقرير السياسي والتنظيمي الذي ستقدمه الأمانة العامة في الدورة.

واعتبارا لكون سنة 2022 هي سنة مرور خمسة وعشرين على تأسيس الحزب فقد اتخذت الأمانة العامة عددا من المقررات المرتبطة بالاحتفال بهذا الحدث من خلال أنشطة تنظيمية وإشعاعية و فكرية، من لدن كل مكونات العائلة الفكرية للحزب، بما يعزز الرصيد النضالي والسياسي للحزب، ومساهمته الوازنة في الحياة السياسية الوطنية.

واختتمت الأمانة العامة اجتماعها بالتداول بشأن عدد من القضايا المرتبطة بالخطة التنظيمية الوطنية ” استراتيجية انبثاق 2022″ المؤطرة للمهام التنظيمية في مجالات الهيكلة و تنمية العضوية و تأهيل و تكوين الأطر الحزبية. كما صادقت الأمانة العامة على عدد من التدابير الرامية إلى تعزيز البناء الذاتي للحزب، وتحصين هويته النضالية المرتبطة بالمشروع المجتمعي الديمقراطي والحداثي.

والأمانة العامة إذ تنوه بالجهود الكبيرة التي يبذلها مناضلات ومناضلي الحزب في فضاءات وواجهات النضال المختلفة، فإنها تدعوهم إلى المزيد من التعبئة الجماعية والمشتركة لإنجاح المحطات التنظيمية والإشعاعية للجبهة وكل مكونات عائلتها الفكرية في إطار احتفالات الحزب بمرور ربع قرن على تأسيس جبهة القوى الديمقراطية.

 

وحرر بالرباط بتاريخ 27 نونبر 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.