بايتاس يكشف عن موقف الحكومة من اعتراض سبيل شاحنات الخضر المغربية المتوجهة الى أوروبا

مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف عن ، معطيات جديدة بشأن استفادة الأسر من الدعم الاجتماعي المباشر.

حيث ذكر في هذا السياق، أن “الأسر المعنية ستستفيد من الدعم مع احتساب الشهر الذي تقدمت فيه بالطلب”، مؤكدا أن “القانون المنظم للدعم الاجتماعي صريح وواضح بهذا الشأن”.

 

 

 

 

 

وقال بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحفيين في الندوة التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس : “الشهر اللي تقدم في المعني بالأمر بالطلب وكان يستحق ومستوفي للشروط فسيستفيد من الدعم وفقا للقانون المنظم”.

 

وبخصوص الأسر التي تقدمت بطلباتها في شهر دجنبر المنصرم، أورد الناطق الرسمي أن بعضا منها تقدمت بطلباتها قبل يوم 10 دجنبر وأخرى بعد 10 دجنبر، حيث تم تأخير استفادة هذه الأخيرة إلى الشهر الموالي، نظرا للمدة الزمنية التي تستلزمها معالجة الطلبات.

 

وبخصوص موقف الحكومة من اعتراض بعض المزارعين شاحنات الخضر والفواكه المغربية المتجهة نحو أوروبا، أكد المسؤول الحكومي على وجود اتفاق للتبادل الحر “إجمالي وليس انتقائي”، تم خلاله التفاوض حول مختلف التفاصيل.

وأضاف الوزير أنه تم تفعيل القنوات الدبلوماسية لحماية ولوج المنتجات المغربية إلى هذا الفضاء، دون أن يضيف أي تفاصيل أخرى حول الموضوع.

 

وتجدر الإشارة إلى أن عدة مدن وعواصم أوروبية شهدت مؤخرا احتجاجات غاضبة قادها فلاحون ومزارعون، عمدوا إلى قطع الطرق الحيوية في فرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، قبل أن تنتشر شرارة الاحتجاجات في العديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

هذا، وقد انتشرت مقاطع فيديو على مجموعة من الطرقات الأوروبية تظهر متظاهرين أوقفوا شاحنات مغربية وإسبانية وبلغارية في الطرق السيارة، مع إتلاف منتجاتها ومحتوياتها من السلع الفلاحية.

 

وتمظهر الغضب الذي تمدد كالنار في الهشيم بين الفلاحين والمزارعين في أوروبا في ارتفاع منسوب العنف و”استهداف الشاحنات المغربية”، التي كانت تحمل صادرات الخضر والفواكه و”تخريبها”، ضدا على ما يعتبرونه “صعود المنافسة الأجنبية لمنتجاتهم المحلية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.