البنك الدولي: تسجيل نمو اقتصادي مغربي بشكل متسارع

بعد حالة الركود التي سجلت سنة 2020، دخل المغرب “مرحلة تسريع” النمو الاقتصادي، بفعل تظافر عوامل مرتبطة بتعافي القطاع الفلاحي وإنعاش الطلب الخارجي، بحسب البنك الدولي.

 

في هذا السياق الأكثر ملاءمة ، يجب أن يصل النمو إلى 5.3٪ في عام 2021 ، مدعومًا بشكل أساسي بتأثير أساسي كبير ، وأداء استثنائي للزراعة ، وديناميكية بعض الصادرات والتحويلات من المغاربة المقيمين بالخارج.” ، يوضح البنك الدولي الذي قدم للتو ، الأربعاء خلال ندوة عبر الإنترنت ، أحدث تقرير لها حول رصد الوضع الاقتصادي في المغرب.

 

ويؤكد المصدر نفسه ، بعد موجة العدوى في صيف 2021 ، تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير في الخريف ، ما يعكس فعالية استراتيجية المملكة الصحية وحملة التطعيم. ومن ناحية الطلب ، فإن الانتعاش في استهلاك الأسرة يتجاوز بوضوح الاستثمار بينما ، من ناحية الإنتاج ، لا يزال النشاط ضعيفًا في قطاع الخدمات ، لا سيما في السياحة.

 

 

ويضيف المصدر نفسه أن الانتعاش القوي في الإنتاج الزراعي أدى إلى انخفاض البطالة في المناطق الريفية ، ولكن لم يكن حتى الربع الثالث من عام 2021 لرؤية تحسن في المناطق الحضرية.

بالإضافة إلى ذلك ، أثرت صدمة Covid-19 على النساء بشكل أكبر ، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في مشاركتهن في سوق العمل ، كما يشير البنك الدولي. ازداد الفقر في عام 2020 ، لكن برامج التحويلات النقدية العامة خففت من تأثير الأزمة. ومع ذلك ، سيتعين على المغرب الانتظار حتى عام 2022 لاستعادة مستوى النشاط الاقتصادي والتوظيف الذي كان عليه قبل تفشي الوباء “، حسب تقديرات البنك الدولي.

 

فيما يتعلق بالمالية العامة ، أفاد البنك الدولي بوجود عجز “أكثر اعتدالاً” سجلته المملكة ، مقارنة بالعديد من نظرائها في بداية الوباء ، مما سمح بزيادة معاكسة للتقلبات الدورية في الإنفاق العام استجابة للأزمة.

 

على الرغم من استمرار هذا الإنفاق في النمو في عام 2021 ، إلا أن الانتعاش الحاد في الإيرادات سمح للحكومة بالبدء في خفض عجز الميزانية. وأشار المصدر نفسه إلى أن “تراكم الدين العام تباطأ وبالتالي لم تلجأ السلطات إلى الأسواق الدولية لتغطية احتياجاتها التمويلية منذ كانون الأول (ديسمبر) 2020”.

 

في النصف الأول من عام 2021 ، تجاوزت صادرات السلع بالفعل مستوى ما قبل الجائحة ، والذي لم يجعل من الممكن “تعويض الانخفاض في عائدات السياحة وتأثير ارتفاع أسعار الطاقة على الواردات” ، كما يؤكد البنك الدولي.

 

وفي هذا السياق ، فإن عجز الميزان التجاري والحساب الجاري “يتسع مرة أخرى” ، لكن المستوى المريح لاحتياطيات النقد الأجنبي يوضح “غياب الضغط” على ميزان المدفوعات ، بحسب البنك الدولي. بالإضافة إلى ذلك ، تستمر عمليات ضخ البنك المركزي في دعم النمو في الربع الثالث من عام 2021 ، كما يشير البنك الدولي ، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الانتعاش في الائتمان الاستهلاكي ، فإن ائتمان المعدات يستمر في الانخفاض.

 

من جانبه ، لا يزال معدل الديون المعدومة مرتفعًا ، وستكون الإدارة الفعالة لمواطن الضعف المالي الكلي “ضرورية لدعم الانتعاش المستدام” ، حسب تقديرات البنك الدولي.

 

“بعد حصاد وفير في عام 2021 ، من المتوقع أن ينكمش الإنتاج الزراعي بشكل طفيف في عام 2022 ، الأمر الذي سيخفض معدل النمو الإجمالي للاقتصاد المغربي إلى 3.2٪ ، في حين أن التأثير الأساسي القوي لعام 2020 سوف يتبدد” ، وفقًا لتوقعات وزارة الزراعة. بي ام.

ومع ذلك ، تخضع هذه النظرة إلى قدر كبير من عدم اليقين ، حيث تركت صدمة Covid-19 بصماتها على القطاع الخاص ، وتكثيف المخاطر على الاقتصاد العالمي ، لا سيما فيما يتعلق بتداول المتغيرات الجديدة لـ Covid ، يضيف BM.

SL (مع MAP)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.