الموروث الشعبي الذي يرويه أجدادنا عن فترة “الليالي”

عتبر 12 دجنبر الفلاحي، الموافق ل 25دجنبر من كل سنة م هو أول أيام الليالي، وتمتد أربعين يوما. نسأل الله تعالى أن يسقينا فيها غيثا نافعا.

فما هي الليالي؟

الليالي او أربعينية الشتاء أشد أيام الشتاء برودة، سبب تسميتها بالليالي هو طول لياليها وشدة برودتها، مدتها 40 يوماً وقسمها أجدادنا قديماً إلى مسميات مختلفة سنتعرف على أوقاتها وأسمائها :
حيث تبدأ يوم 25 ديسمبر من كل عام وتنتهي فى اليوم الثانى من شهر فبراير وتتميز هذه الليالي ببرودتها الشديدة نهاراً ومساءً، واستمرار هطول أمطارها إن أمطرت، وتشكل الندى فجراً، وخروج البخار من الفم، وسقوط أوراق الشجر وتنقسم على النحو الآتى :

1 – الليالي البيض مدتها 20 يوماً يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف «وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك برده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى :

* الكوالح مدتها 10 ايام وتبدأ صباح يوم 25/12 وتنتهى يوم 3/1
*الطوالح مدتها10ايام وتبدأمن صباح يوم4/1وتنتهى مساء يوم 13/1

2 – الليالي السود عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من قوة الاسم إلا أن الناس تفائلوا بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي « الليالي السود ايفتح فيها كل عود »، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى :

*الموالح ومدتها10ايام وتبدأ صباح يوم14/1وتنتهى مساء يوم 23/1
*الصوالح ومدتها 10 ايام وتبدأ صباح يوم24/1وتنتهى مساء يوم2/2

وبذلك يكون مجموع ليالي الشتاء البارده 40 ليلة ، تليها عشر ليال يتقلب فيها الطقس فعادة تكون دافئة وعادة تكون باردة وتعرف هذه الليالي بإسم ” العزازة “، ثم تتبعها ثلاث ليال شديدة البرودة تبدأ صباح يوم 12/2 وتنتهي مساء يوم 14/2 وتعرف بإسم قرة العنز.

هذا التقسيم الزمني الذي اعتمدته الثقافة المناخية الشعبية هو الذي شكل عبر التاريخ مجموع ليالي الشتاء الباردة (أربعون ليلة). إلا أنها تتبعها 10 ليالي وصفها أجدادنا بمميزات تقلب أحوال الطقس، فعادة تكون يحس الإنسان فيها بالدفء، وتارة أخرى يشعر فيها بالبرد القارس، وتعرف هذه الليالي باسم “العزازة”.

هذه الليالي تليها ثلاث ليال شديدة البرودة تبتدأ حسب الثقافة الشعبية من صباح يوم 12 يناير من كل سنة، وتنتهي مساء يوم 14 يناير، وتعرف في قاموس المناخ الشعبي باسم “قرة العنز”.
الرئيسية آش قالوا آش قالو ناس زمان : مما قيل في الليالي…
آش قالوا
آش قالو ناس زمان : مما قيل في الليالي…
5 يناير، 2021

#أقوال حول #الليالي كثيرة ومتعددة نظرا لما يطبعها من تغيرات مناخية وأجواء تركت طابعا قويا في نفوس الساكنة منذ القديم.
..وهناك الكثير من الأمثلة التي تتحدث عن كيفية تدبير هذه الفترة:
#ايلا صبت الشتا في الليالي، ولا عليك في التوالي.
#ايلا روات في الليالي، مابقا علاش تسالي.
#ايلا روات في يناير، حل المطامر و كبر المطاير .
#الصب في يناير يضمن التبن و الصب في فبراير يضمن السمن.
وبعد مرور فترة الليالي تحل #منزلةسعدالخبية حيث تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع قليلا ويقل تدريجيا، حيث يقال “في سعد الخبية تخرج كل من هي مخبية وتفرح كل من هي مربية”.
ومما يقال كذلك بعد خروج الليالي كنصائح في الحياة العامة “ايلا خرجت الليالي لاتشري ثوب غالي”، وفي الأشغال الفلاحية” ايلا خرجت الليالي، انقش الفول واحفر الدوالي”.
الحمد والشكر لله على نعمه المطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.