المغرب يشارك في قمة الثقافة بأبو ظبي

تشارك المملكة المغربية في أشغال الحوار الوزاري لقمة الثقافة التي تحتضنها الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

 

 

ويمثل المغرب، في اللقاء المنطلق اليوم الإثنين بأبو ظبي، محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ضمن جلسة تناولت موضوع “الثقافة كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية”، بمشاركة عدد من وزراء الثقافة من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم إرنست أورتاسون (إسبانيا)، وأدريانا أورتيز (باراغواي)، وماريا آن جانيك جونبوكوس (جمهورية موريشيوس)، وهاناتو موسى موساو (نيجيريا).

 

وفي هذا الصدد، أكد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، على موقف المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، الذي يضع الثقافة في قلب تنمية ببلادنا، مسلطا الضوء على “أهميتها كمحرك للنهوض الفردي والمجتمعي ومصدر للوظائف وعامل للتماسك الاجتماعي”.

 

وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أن “المغرب ملتزم بتعزيز مجتمع يضمن وصول الجميع إلى الثقافة، من خلال مضاعفة الأماكن والأدوات الثقافية، وتقليص عدم المساواة في الوصول إليها وتطوير التدريب على المهن الثقافية”.

 

كما أبرز بنسعيد “أهمية الصناعات الثقافية والإبداعية للاقتصاد العالمي، إذ تعد بأفق واعد وتعد مصدرا للنمو المستدام”، داعيا إلى “تعزيز الأدوات الجيوسياسية البديلة القائمة على الثقافة لمواجهة الانقسامات الاقتصادية والثقافية والسياسية في العالم الحالي”.

 

وعلى هامش هذا اللقاء التقى الوزير ذاته عددا من نظرائه المشاركين في الحوار الوزاري، وناقش سبل تطوير التعاون والتبادل الثقافيين، وتطوير طرق الولوج إلى الثقافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.