المغرب: مهنتان جديدتان تنضمان إلى AMO

اعتمد مجلس الحكومة ، المنعقد يوم الخميس في الرباط ، برئاسة رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، ثلاثة مشاريع قرارات ستسمح للأطباء البيطريين ومهندسي المسح الطبوغرافي بالاستفادة من نظام التأمين الصحي الإجباري (AMO) ونظام المعاشات التقاعدية لفئات المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص الذين يمارسون نشاطا ليبراليا.

وقال مصطفى بيتاس المتحدث باسم الحكومة في مجلس النواب، في بيان صحفي تلاه خلال مؤتمر صحفي في نهاية المجلس، وتأتي هذه المشاريع التي قدمها وزير الصحة والحماية الاجتماعية في أعقاب الاهتمام المستمر من قبل الحكومة بتنفيذ المشروع الاجتماعي الملكي المهم الذي يستفيد منه جميع المغاربة.

 

وهكذا ، تبنى مجلس الحكومة مشروع المرسوم رقم 2.21.969 المكمل للفقرة من المرسوم رقم 2.18.622 ، المنشور في 10 جمادى الأولى 1440 (17 يناير 2019) ، لتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بـ مخطط AMO والقانون رقم 99.15 بشأن إنشاء نظام معاشات لفئات المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص الذين يمارسون نشاطًا حرًا.

 

وأضاف بيتاس: هذا النص الذي تم وضعه بالتنسيق مع الإدارات الوزارية المعنية ، يميل إلى إدراج فئات المساحين الطبوغرافيين والأطباء البيطريين في قائمة الفئات الفرعية للأشخاص ، المرفقة بالمرسوم المذكور رقم 2.18.622 ، بصيغته المعدلة والمستكملة والمنشورة.

 

وبهذا المعنى ، اعتمد مجلس الحكومة مشروع المرسوم رقم 2.21.970 لتنفيذ القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام AMO والقانون رقم 99.15 بشأن إنشاء نظام معاشات لفئات المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص وأصحاب الأعمال الحرة الذين يمارسون نشاطًا حرًا ، فيما يتعلق بالأطباء البيطريين.

 

وأوضح الوزير أن مشروع المرسوم هذا يحدد كيفية تطبيق القانونين المذكورين على الأطباء البيطريين ، ويتضمن أحكامًا منها تلك التي تحدد الدخل الثابت حسب سنوات الأقدمية في ممارسة المهنة.

 

بالنسبة للأطباء البيطريين الذين تزيد مدة عملهم عن سبع سنوات ، يتم تحديد الدخل الثابت بمعدل ضعفين ونصف القيمة الناتجة عن مضاعفة الحد الأدنى المضمون لأجر المهنيين في الأنشطة غير الزراعية، المحدد وفقًا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بقانون العمل، خلال فترة العمل السنوية العادية في الأنشطة غير الزراعية المنصوص عليها في المادة 184.

 

بالنسبة للأطباء البيطريين الذين مارسو مهنتهم بين 7 و 30 عامًا ، يتم تحديد الدخل الثابت بأربعة أضعاف القيمة المذكورة أعلاه ، مقابل مرتين ونصف للأطباء البيطريين الذين تزيد مدة عملهم عن 30 عامًا.

 

وأشار الوزير إلى أن هذا النص يحدد أيضا النقابة الوطنية للأطباء البيطريين كهيئة اتصال مسؤولة عن تزويد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) بالمعلومات المتعلقة بتسجيل هذه الفئات ، ويحدد المعدلات الشهرية للمساهمة وإجراءات التسجيل.

 

كما اعتمد المجلس الحكومي مشروع المرسوم رقم 2.21.971 الخاص بتنفيذ القانون رقم 98.15 المتعلق بمخطط AMO والقانون رقم 99.15 بشأن إنشاء نظام معاشات لفئات المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص والأشخاص العاملين لحسابهم الخاص الذين يمارسون نشاطاً ليبرالياً ، فيما يتعلق بمهندسي المساحين الطبوغرافيين.

 

تابع بيتاس: الغرض من هذا المشروع هو تحديد طرق تطبيق القانونين المذكورين أعلاه ، من خلال أحكام تحدد الدخل الثابت حسب سنوات الأقدمية في ممارسة المهنة ، أي 3 أضعاف القيمة الناتجة عن مضاعفة الحد الأدنى القانوني للأجور في الأنشطة غير الزراعية ، المنصوص عليه في تطبيق المادة 356 من القانون 65.99 المتعلق بقانون العمل ، خلال فترة العمل السنوية العادية في الأنشطة غير الزراعية المنصوص عليها في المادة 184 ، لفئة أقل من 10 سنوات.

 

وأضاف:فيما يتعلق بفئة الأقدمية من 10 إلى 30 عامًا كاملة في ممارسة المهنة ، يتم تحديد الدخل الثابت بمعدل 5 أضعاف القيمة المذكورة أعلاه ، مقابل ثلاثة أضعاف ونصف نفس القيمة لفئة الأقدمية التي تزيد عن 30 عامًا.

 

وقال الوزير إن مشروع المرسوم يحدد أيضًا الرتبة الوطنية لمهندسي المساحين الطبوغرافيين كهيئة اتصال مسؤولة عن تزويد CNSS بالمعلومات الضرورية المتعلقة بتسجيل هذه الفئات ، ويحدد معدلات المساهمة الشهرية وطرق التسجيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.