المسيرة الخضراء: الخطاب الملكي يعزز السلام والوحدة الوطنية والتقدم (خبير كولومبي)

كولومبيا – بوغوتا
أشار الدكتور هيرنان أليخاندرو أولانو غارسيا، رئيس جامعة يونيكوك، في بيان لخطة عمل البحر المتوسط، إلى أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ألقاه بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء، هو دعوة من أجل السلام وخدمة للوحدة الوطنية والتقدم.

وأكد الخبير في كلمته أن “الخطاب الملكي السامي يجدد الاختيار السلمي الذي لم يتوقف جلالة الملك عن الترويج له في خدمة ترسيخ الوحدة الوطنية وازدهار المملكة وتنميتها واستقرارها الوطني والإقليمي”.

 

وبالنسبة للأكاديمي الكولومبي، فإن “خطاب جلالة الملك يؤكد، بالإضافة إلى إيجابية كبيرة ورؤية مستقبلية للمغرب، قيادة الملك، لا سيما في البيئة العربية والأفريقية للمملكة”.

 

في إشارة إلى افتتاح أكثر من 24 دولة لقنصليات في العيون والداخلة، سلط السيد هرنان أولانو الضوء على ديناميكية التنمية المستدامة في المحافظات الجنوبية، والتي ساهمت في زيادة دعم المجتمع الدولي لموقف المغرب من الصراع المصطنع حول الصحراء المغربية.

 

وفي أعقاب ذلك، أشار إلى أن نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية في كولومبيا، السيدة مارتا لوسيا راميريز، كانت قد أعلنت خلال زيارتها نهاية أكتوبر الماضي للرباط، أنها أعطت تعليمات لسفير بلادها الجديد لدى الجمهورية. على تمديد الاختصاص القنصلي لسفارة كولومبيا إلى المملكة المغربية على جميع الأراضي المغربية، بما في ذلك الصحراء.

 

ورحب الخبير الكولومبي بهذا “القرار الذي اتخذته كولومبيا بالاعتراف بالسيادة المغربية على كل أراضيها، معتبرا أن هذا النوع من المواقف يمكن أن يساعد في إيجاد حل سياسي” لهذا النزاع المصطنع.

 

وخلص الأكاديمي الكولومبي إلى أن المغرب يختار الحوار السياسي لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع، في إطار سيادته على الأقاليم الجنوبية وخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة عام 2007.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.