العيون : وزير الصحة والحماية الاجتماعية يتفقد مشاريع صحية بجهة العيون الساقية الحمراء

زار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يوم الثلاثاء بالعيون، عدة مشاريع صحية رائدة تهدف إلى تعزيز العرض الصحي في المنطقة وتحسين الخدمات المحلية للسكان.

برفقة والي منطقة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، أطلق الوزير، في المركز الصحي في 20 أغسطس، تشغيل نظام المعلومات المتكامل، والذي سيسمح للمرضى بالحصول على ملف طبي رقمي لتسهيل حصولهم على الرعاية الصحية على المستويين الإقليمي والوطني.

كما زار آيت طالب مركز مستشفى مولاي الحسن بن المهدي الإقليمي، حيث بدأ خدمات المركز المرجعي للصحة الإنجابية الذي أقيم على مساحة حوالي 670 مترًا، بميزانية تقارب 5.5 مليون درهم.

يضم هذا المركز غرفة أشعة ثدي، وغرفة فحص بالموجات فوق الصوتية، وغرفة خاصة لفحص عنق الرحم، وغرف للاستشارات الطبية المتخصصة في سرطان الثدي وعنق الرحم، بالإضافة إلى مرافق صحية وإدارية أخرى.

على هامش هذه الزيارة، أطلق الوزير أعمال التوسيع والتأهيل لمركز مستشفى مولاي الحسن بن المهدي الإقليمي، والتي ستمتد على مساحة إضافية تبلغ حوالي 7742 مترًا مربعًا، وستكون طاقتها الاستيعابية عالية حوالي 70 سريرا.

كما سيتم تعزيز مركز المستشفى الإقليمي من خلال تشييد مجموعة الولادة الفنية التي تتكون من 10 غرف، بالإضافة إلى جناح الولادة الذي يضم 60 سريرًا و وحدة العناية المركزة التي تضم 10 أسرة.

كما ستغطي الأعمال توسعة وتأهيل المجمع الجراحي بـ 5 غرف جديدة، فضلاً عن إنشاء وحدة تعقيم ومرافق فنية وإدارية.

بالإضافة إلى ذلك، استفسرت آيت طالب عن التقدم المحرز في مشروع بناء مركز المستشفى الجامعي (CHU) في العيون، والذي تقدر مساحته الإجمالية أكثر من 95000 متر مربع، بسعة نفايات تبلغ حوالي 500 سرير.

سيتألف هذا الهيكل الصحي الجديد من مركز طبي جراحي يضمن الاستشفاء الطبي والجراحي الكامل للحالات الحرجة، بالإضافة إلى قسم الطوارئ، وقسم الأشعة، ومركز طبي لخدمات القلب والأوعية الدموية، وطب العيون المشترك، وخدمات طب الأنف والأذن والحنجرة (ENT)، بالإضافة إلى مستشفيات الجراحة اليومية وغيرها من طب الأطفال المتخصصين، و خدمة رعاية طبية لأمراض الكلى، بالإضافة إلى الاستشارات الوظيفية.

كما سيضم مركز المستشفى الجامعي مركزًا لصحة الأم والطفل، ومركزًا للصحة العقلية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية والإدارية الأخرى.

كما قام الوزير بزيارة إلى المركز الجهوي للأورام بالعيون للوقاية والعلاج من السرطان, يتكون هذا المركز من وحدات الفحص والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والمستشفى النهاري والصيدلية وقسمي العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي بالإضافة إلى الإدارة والخدمات العامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع هي جزء من تعزيز عرض الرعاية الصحية في منطقة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذ النموذج التنموي الجديد للمحافظات الجنوبية، لا سيما المكون المتعلق بتعزيز وتأهيل العرض من الرعاية الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.