اجتماع أممي عربي لمناقشة موضوع إتاحة الخدمات الصحية للنازحين

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاجتماع العربي الأممي الخاص بتنفيذ وتفعيل الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة.

أعمال الاجتماع تمت عبر تقنية التواصل المرئي، وشارك فيه خبراء من الجانبين، حيث توصلوا إلى إنشاء خطة استراتيجية عربية “بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية” .

 

وفي كلمة لهيفاء أبو غزالة رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة العربية قالت: “إن هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب في دورته التي انعقدت بحنيف في ماي من سنة 2019، والذي اعتمد هذه الاستراتيجية”.

كما أكدت على ضرورة الالتزام بأولوية إتاحة الخدمات الصحية بجودة عالية وبدون تمييز بين النازحين واللاجئين، وذلك بما يتماشى مع المعايير الدولية، وبما يتماشى مع الظروف الخاصة بكل دولة.

وينتظر أن يتم رفع مشروع خطة عمل هذه الاستراتيجية الى الدورة القادمة لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في مارس المقبل لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأكدت المفوضية أن التنامي السريع لأعداد اللاجئين في المنطقة العربية فاقم المخاوف القائمة أصلا في البلدان المضيفة مثل لبنان والأردن حيث كان على الحكومة في كل من الدولتين المضيفتين مواجهة طوفان من اللاجئين، في وقت شحت فيه الموارد واستنفذت القدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.