اتحاد دولي للنقل يدعو “لارام” لاحترام القانون والزيادة في أجور العاملين بالشركة

طالب الاتحاد الدولي للنقل، شركة الخطوط الملكية المغربية بـ”احترام قانون الشغل المغربي”، وكذا بـ”الزيادة في أجور العاملين بالشركة”.

 

 

 

 

 

 

ودعا الاتحاد، إلى فتح الحوار مع نقابات النقل المنضوية تحت لوائه، ومن ضمنها نقابة النقل الجوي التي تمثل العاملين في الخطوط الملكية المغربية، حيث أضحت تتعرض لـ “التهميش واستبعادها من الحوار”.

وطالب المصدر ذاته، في رسالة وجهها للمدير العام للشركة، بتفعيل الحوار الاجتماعي المجمد منذ أكتوبر 2022 مع ضرورة الالتزام بمخرجات قرارات نوفمبر 2022، والتي نصت صراحة على “الالتزام بالزيادة في الأجور عقب البرنامج التنموي بين الحكومة والشركة”.

 

وطالب الاتحاد، الذي يمثل قرابة عشرين مليون عامل نقل من 150 دولة، التزام “لارام” بـ “الوعود في تنفيذ الترقيات والمنح بشكل عادل يحقق المساواة”، داعيا إلى احترام القانون المغربي للشغل فيما يخص العاملين المؤقتين لشركة “أطلس سيرفير”، حيث أنه “لا يعقل استمرار التوظيف لسنوات طويلة من خلال عقود مؤقتة دون أمل في أن يصبح هؤلاء العمال دائمين”.

 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “التمييز في العقود والمكتسبات سيكون له أثر على المناخ الاجتماعي داخل الشركة”، مشددا على ضرورة “الالتزام باحترام قانون الشغل المغربي واتفاقيات منظمة العمل الدولية”.

 

وعبر الاتحاد، عن تخوفه من أن يؤدي عدم فتح حوار بين الشركة والعمال إلى “احتقان بالمؤسسة ما لا يخدم مصالح الشركة والعمال”، معبرا، في السياق نفسه، عن تطلعه “لمبادرة المدير العام للشركة لدعوة النقابة لبحث الأمور المعلقة في جو يسوده السلم الاجتماعي المنشود”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.