إسبانيا.. زعيم الحزب الشعبي يفشل في نيل ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة

فشل زعيم الحزب الشعبي الإسباني، ألبرتو نونيز فيجو، اليوم الأربعاء 27 شتنبر الجاري، في الحصول على الأغلبية داخل الكونغرس الإسباني (مجلس النواب) لنيل منصب رئيس الحكومة.

وحصل فيجو وفق ما كشفته وكالة إيفي الإسبانية، على 172 صوتا، فيما عارضه 178 نائبا، وبالتالي فشل في نيل ثقة البرلمان من أجل تولي منصب رئاسة الحكومة وتشكيلها، بعدما لم يستطع الحصول على 176 صوتا وهو العدد المطلوب لتشكيل الحكومة.

وكشفت ذات الوكالة، أن زعيم “الحزب الشعبي” حصل على 137 صوتًا إيجابيًا من حزبه، و33 صوتًا من الحزب اليميني المتطرف “فوكس” وصوتًا إيجابيًا من نائب واحد من حزب اتحاد الشعب النافاري (UPN ) ونائب عن “ائتلاف كناريا” (CC) ، في حين وحدت أحزاب “PSOE”، و”Sumar”، و”ERC”، و”JxCAT”، و”Bildu”، و”PNV”، و”BNG” أصواتهم ضد فيجو.

وبعد هذا التصويت، من المنتظر أن يتم إجراء جولة ثانية بعد 48 ساعة بعدما حددت رئيسة مجلس النواب، فرانشينا أرمينغول يوم الجمعة موعدا لإجرائها، ومنح فيجو فرصة أخرى لتشكيل الحكومة وفق الدستور الإسباني.

وأكدت ذات الوكالة أنه ومع ذلك، كل شيء يشير إلى أن رئيس “الحزب الشعبي” لن يحظى بالدعم الكافي لترؤس الحكومة وتشكيلها أيضاً، وأن النتيجة النهائية ستكون كنتيجة اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.