أنواع الصداع Types De Maux De Tête

إعداد د. مبارك أجروض

إعداد د. مبارك أجروض
من الطبيعي أن يعاني الشخص من آلام الرأس في حياته اليومية، ويعتبر الصداع maux de tête أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا وإزعاجا، حيث يعاني منه أكثر من 50% من سكان العالم البالغين، ويعد الصداع أحد أعراض العديد من الأمراض مثل التهاب الجيوب الأنفية والسكتة الدماغية أو الرضية، وكذلك أورام المخ أو تمدد الأوعية الدموية، أو نتيجة خلل في النظام الغذائي اليومي، أو حسب بيئة العمل والمنزل. ويعد الصداع لدى الإنسان مؤشرًا على أن الجسم يفتقد شيئًا ما، أو ربما يحتاج إلى أخذ قسط من الراحة أو شرب بعض الماء أو تغيير نوع الطعام وطريقة تناوله.
فمجرد الشعور به ولو قليلا ينزع استقرارك في يومك، ويجعلك في حالة من القلق وعدم الراحة، إنه الصداع الذي يعتبر من أكثر الشكاوى الطبية ومن كل شخص بغض النظر عن عمره وجنسه فهو معرض في أي وقت للإصابة به، وهذه أنواع الصداع، وأسبابها وغيرها من الأمور ذات الأهمية:
* أنواع الصداع وأسبابه
يقصد بالصداع الشعور بألم في الرأس، ويختلف مكان الألم فقد يكون في مقدمة الرأس، وربما يكون في خلف الرأس، أو على أحد الجانبين، وربما كلا الجانبين أيضا. 
وينقسم الصداع إلى نوعين رئيسين، حيث يتفرع كل نوع رئيسي إلى مجموعة أخرى من الأنواع، والنوعان الرئيسيان هما: الصداع الأولي: ويعتبر المسبب الرئيسي لهذه المجموعة فرط في نشاط البدن، أو مشاكل في بنية الرأس، مثل: مشاكل أعصاب الرأس، الأوعية الدموية والرقبة. والصداع الثانوي ويتشكل الصداع الثانوي بسبب حالة خارجية تؤثر على الأعصاب الحساسة في الرأس.
* أنواع الصداع الأولي

ـ صداع النوم: 

وهو أحد أنواع الصداع النادرة الحدوث، ويسمى بالمنبه لأنه يعمل على إيقاظ الشخص من النوم. وسببه غير معروف بشكل محدد. وأما أعراضه فهي الشعور بالغثيان، وخز خفيف على جانبي الرأس، التعرض إلى حساسية الضوء.

ـ الصداع العنقودي Céphalée en grappe: 

وهو صداع يحدث فجأة في اليوم، وقد يستمر إلى ربع ساعة وأحيانا يمتد إلى ثماني ساعات في اليوم، حيث يأتي على نوبات تصل إلى 8 مرات في اليوم الواحد، ويمكن أن تمتد فترة الإصابة به إلى أكثر من ستة أشهر. وأعراضه هي شدة وحرقان في الرأس، يتركز في طرف واحد من الرأس، يقع في منطقة عين واحدة أو حولها.

ـ الصداع النصفي Migraine

وهو أحد أشهر أنواع الصداع ويسمى أيضا بالشقيقة، وقد يصاحب الإنسان فترات متفاوتة تمتد من بضع ساعات إلى ثلاثة أيام. وأسبابه هي الضوضاء، الضوء الساطع، التغيرات الهرمونية، بعض الأدوية، اضطرابات النوم، القلق. أما أعراضه فتتمثل في الدوخة، الغثيان، الاضطرابات الحسية، ضعف عضلات، تنميل في الأطراف، صعوبة في الحديث.

ـ صداع التوتر Céphalée de tension

وهو من أكثر أنواع الصداع انتشارا، يتخذ شكلا بطيئا في البداية، ثم يزداد ليصل إلى ذروته في ساعات منتصف النهار، ويستمر إلى مدة نصف ساعة وربما يصل إلى ساعات عديدة. وأنواعه عادية وهو التعريف السابق، ومزمن يستمر إلى فترة أيام وقد يمتد ليصل إلى ثلاثة أشهر بحد أدنى. وأسبابه هي الإجهاد المستمر في البدن وكذلك الإجهاد البصري، قلة النوم، التعرض للمواقف السيئة، عدم تنظيم وجبات الأكل أو تخطيها. وأعراضه تتمثل في الحساسية من الصوت والضوء، ضغط متمركز حول الرأس وف منطقة خلف العينين، انتشار الألم في منطقة جبهة الرأس إلى الرقبة.
* أنواع الصداع الثانوي

ـ الصداع المرتد Mal de tête rebond

وهو أحد أنواع الصداع الناتج عن الإفراط في تناول دواء معين، أو الإكثار من تناول أدوية الصداع، ويبدأ مع الإنسان مبكرا في يومه ويستمر حتى ساعات النهار. وأعراضه هي احتقان في الأنف، آلام في الرقبة، الإرهاق.

ـ صداع الجيوب الأنفية Mal de tête sinus

وهو صداع ناتج عن التورم الذي تحدثه أنواع من البكتيريا أو الحساسية داخل الجيوب الأنفية، وهو ما يعرف بالتهاب الجيوب الأنفية، وأعراضه هي حساسية من الصوت والضوضاء، إفرازات صفراء وخضراء، ألم شديد حول منطقة العينين ومحيط منطقة الخدين.

ـ صداع الرعد Mal de tête de tonnerre

وهو صداع حاد ومفاجئ، ويصل إلى ذروة شدته في أقل من ستين ثانية، ويمتد حتى خمسة دقائق. وأسبابه هي attaque cérébrale، méningite، thrombose veineuse، hémorragie cérébrale. أما أعراضه فتتمثل في صداع شديد جدا مع فقدان التركيز. ويشار إلى أن هذا النوع مرتبط بأسباب خطيرة قد تتسبب في إنهاء حياة الإنسان، لذلك في حالة التعرض إلى هذا الصداع الخطير يتم عرض المريض نفسه للكشف الطبي فورا.

ـ صداع الكافيين Maux de tête liés à la caféine:

وهو أحد أنواع الصداع الثانوي الذي يحصل نتيجة للإفراط في شرب القهوة بكمية أكثر من 400 ملجرام، أو نتيجة التوقف عن تناول مشروب القهوة أكثر من أسبوعين. وأعراضه هي فقدان التركيز، عدم استقرار الحالة المزاجية، الغثيان. مع العلم أن هذه الأعراض تبدأ في الزوال بعد ساعة من معاودة شرب القهوة، أو بعد أسبوع من ترك شربها نهائيا.
* أسباب أخرى للصداع الثانوي
وتتمثل في شرب الكحول، ورم في الدماغ، جلطة في الدم، التسمم، الجفاف، ألم الأسنان، نوبات الهلع، الإنفلونزا، الإفراط في شرب الأدوية ونزيف في الدماغ.
* أنواع الصداع النصفي
يصيب الصداع النصفي حوالي 12% من الأشخاص حول العالم، ووفقا إلى الجمعية الدولية للصداع، فإن كل شخص معرض إلى الإصابة بخمس نوبات من الصداع النصفي في حياته على الأقل، ويعود سبب تسميته إلى أنه يصيب نصف الجمجمة، كما أن أعراضه تستمر من 4 ساعات على الأقل وصولا إلى ثلاثة أيام، وله نوعان رئيسيان:

ـ الصداع النصفي من دون هالة Migraine sans aura: 

معظم حالات الصداع النصفي تكون من غير هالة، ويسمى هذا النوع أيضا بـmigraine classique، ويصاحب هذا النوع اثنان من الأعراض على الأقل من بين عدة أعراض، مثل: ظهور الألم على شكل نبض، الألم معتدل حتى حاد وخاصة عند بذل مجهود بدني، تمركز الألم في جانب واحد من الرأس.

ـ الصداع النصفي المصحوب بالأورة Migraine avec aura: 

في العادة تظهر aura mal de tête قبل الصداع فعليا، وأحيانا تظهر مع حدوث الصداع، أو بعده، وتستغرق فترة زمنية أقل من ساعة، وهذا هو الصداع الذي يصحبه عدة أعراض، مثل: اضطراب في جهة واحدة أو الاثنتين. 

ـ أعراض الصداع النصفي بدون هالة Symptômes de la migraine sans aura

هبوط في قدرة الشخص على التركيز، بدء الألم في منطقة محددة من الرأس، ثم ينتقل تدريجيا إلى النصف الآخر، غثيان وقيء، حساسية من الضوء، والضوضاء، فرط في التبول، وشعور بالعطش والشعور بالحاجة إلى الاستلقاء في الظلام.
ـ أعراض الصداع النصفي المصحوب بأورة Symptômes de la migraine avec aura
هناك حالة من عدم التوازن في الكلام، اضطراب في التوازن، اضطراب في الإحساس، انخفاض قوة الجسم وعدم استقرار الرؤية.

ـ أسباب الصداع النصفي Causes de la migraine

هناك عوامل وراثية حيث يعتبر أقارب الشخص المصاب بالصداع النصفي أكثر فرصة للإصابة بالصداع النصفي من غيره، كثرة النوم، الصيام الكثير، وعدم تناول بعض الوجبات الرئيسية، التغييرات في الضغط الجوي، الطمث لدى النساء، الإفراط في شرب الكافيين والإفراط في تناول بعض الأدوية.

ـ تشخيص أنواع الصداع النصفي Diagnostiquer les types de migraines

يمكن تشخيص الصداع النصفي عبر واحدة من الطرق كتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، أو عبر التصوير المقطعي، فحص الدماغ عبر المخطط الكهربائي وإجراء فحوص الدم.

ـ علاج الصداع النصفي: 

يمكن معالجة أنواع الصداع النصفي عبر اتباع بعض الإجراءات السلوكية التي من شأنها الحد من أعراض الصداع، أو الوقاية منه على الأقل بذل نشاط بدني متوسط، تنظيم ساعات النوم، تنظيم وجبات الطعام، والحرص على الأطعمة الصحية. (ويمكن علاج نوبات الصداع النصفي المزمن بحسب ما يراه الطبيب المعالج والمتتبع للحالة).

ـ كيف أحمي نفسي من الصداع النصفي ؟: 

وذلك بالحرص على شرب الكثير من السوائل، ممارس الرياضة بانتظام، عدم الإرهاق كثيرا، الاهتمام بالصحة النفسية واستشارة الطبيب حول إمكانية أخذ أدوية تمنع الإصابة بالشقيقة لاحقا.
* الصداع أعلى الرأس Mal de tête
تعتبر منطقة أعلى الرأس من أكثر المناطق عرضة للشعور بآلام وآثار الصداع، حيث تسبب تلك المنطقة الشعور بحالة من عدم التوازن والاستقرار في الجسم بشكل عام. وهذه أنواع الصداع أعلى الرأس؛ الصداع النصفي، الصداع العنقودي، صداع التوتر، صداع الكافيين وصداع التحفيز البارد (الآيسكريم).

ـ أسباب صداع أعلى الرأس: 

وتتمثل في الحرمان من النوم، تناول الآيس كريم المثلجة، حيث يستمر الوخز مدة ثوان، الضغط على أعصاب العمود الفقري، تقلص الأوعية الدموية في الدماغ وضغط في الجمجمة بسبب ارتفاع حاد في ضغط الدم.

ـ علاج أنواع صداع أعلى الرأس:

بالإضافة إلى علاجات الصداع التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة، إلا أن هناك مجموعة من النصائح التي تفيد في حالات صداع الرأس، ومنها الجلوس بطريقة صحيحة، النوم بقدر كافٍ من الساعات، الحد من التوتر، العلاج الطبيعي عبر تدليك منطقة الرأس وكما يمكن اتباع علاج وقائي غير لحظي، مثل: اتباع برنامج حمية غذائية يرافقه خطة تمارين رياضية عامة.
ـ أنواع الصداع خلف الرأس وعلاجه

ـ الصداع النصفي Migraine: 

يبدأ الصداع النصفي بشكل معتدل في الجزء الأيسر من الرأس، ثم بعد ذلك يزداد حدة ليمتد ويصل إلى منطقة خلف الرأس، وتعتبر النساء وبخاصة ذوات الأعمار بين 35- 45 عاما من أكثر الفئات عرضة لهذا النوع. ويمكن علاجه من خلال: الراحة في غرفة مظلمة، وتناول أدوية مسكنة، مثل: التربتان.

ـ صداع الإفراط في تناول الأدوية: 

ويعتبر التوقف عن تناول تلك الأدوية هو الحل الأمثل لوقف الصداع.

ـ صداع العصب القذالي Céphalée du nerf occipital:

وهو من أنواع الصداع النادرة التي يكون سببها المباشر التهاب في العصب القذالي الممتد من العمود ي حتى الرأس، ويستمر عدة ثوانٍ وقد يمتد إلى عدة دقائق من الألم الشديد. ويكون علاجه من خلال: كمادات الماء الساخن، وتدليك الرأس باستمرار.

ـ صداع بعد الرياضة: 

يظهر بعد ممارسة الرياضة الثقيلة، مثل: رفع الأثقال، ويتم علاج هذا النوع من الصداع عبر تناول المسكنات الفورية.

ـ الصداع العنقودي Céphalée en grappe

ويتم علاجه عبر تناول أدوية العلاج النصفي، مثل: التربتان.

ـ صداع التهاب المفاصل: 

ويتم البدء في علاجه عبر استخدام كمادات المياه الساخنة.

* علاج أنواع الصداع طبيعيا
يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية للحد من آثار الصداع بأنواعه المختلفة، ومن هذه الوصفات والنصائح؛ استخدام كمادات مثلجة عن طريقة وضع مكعبات الثلج في منشفة على الجبين والضغط على مكان الصداع مدة ربع ساعة، وذلك في حالات الصداع النصفي.
كما يمكن استخدام وسادة دافئة أو ساخنة في حالة صداع التوتر، ويمكن استبدال تلك الطريقتين بالحمام البارد أو الدافئ وفقا لنوع الصداع كما هو موضح، العمل على تعتيم المحيط الخاص عبر إسدال الستائر والجلوس في أماكن مظلمة، تجنب مضغ العلكة، وكذلك الابتعاد عن عض الأظافر والشفة، الحصول على وحدة كافية من المغنيسيوم، حيث يعتبر تناول 600 ملجرام من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم أمرا مجديا في الحد من آلام الصداع، تناول القليل من الكافيين، مثل: الشاي والقهوة، تناول الزنجبيل بأشكاله المتنوعة، حيث يمكن وضعه طازجا مع الشاي، أو مضغ أقراصه التي تباع في الصيدليات والتدليك والاسترخاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.