أساتذة الطب بالبيضاء يطالبون بسحب قرار توقيف زملائهم ويقاطعون الامتحانات

 يوسف شلابي

بعد أساتذة مراكش، طالب أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، بالسحب الفوري لقرار توقيف الأساتذة الثلاثة (البروفسور احمد بالحوس أستاذ التعليم العالي بالبيضاء والبروفسور سعيد أمل أستاذ التعليم العالي بكلية الطب بمراكش والبروفسور إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي بكلية الطب بأكادير).

وقرر هؤلاء الأساتذة في بيان لهم أصدروه عقب انعقاد جمعهم العام الاستثنائي، أمس الخميس بالبيضاء، تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية يومه الجمعة 14 يونيو 2019 على الساعة الخامسة عصرا أمام مقر جامعة الحسن الثاني بالبيضاء.

كما قرر هؤلاء الأساتذة مقاطعة جميع الأنشطة البيداغوجية بما فيها جميع الامتحانات والمباريات والإشراف على الأطروحات، مشدّدين على حرصهم على إنقاذ السنة الجامعية وإبقاء الجمع العام مفتوحا تحسبا لجميع التطورات.

وفي سياق ذي صلة، رفضت الحكومة أمس الخميس إعلان سنة بيضاء، معلنة التزامها بمواصلة الامتحانات في كليات الطب، طب الأسنان والصيدلة. كما وجهت الحكومة أصابع الاتهام إلى جماعة العدل والاحسان لتورطها في حركة مقاطعة الطلبة.

ويبدو ان شد الحبل بين الحكومة والطلبة لم ينته بعد، فمنذ 10 يونيو الجاري والطلبة يقاطعون الامتحانات.

 

وفي بلاغ تلاه الناطق الرسمي، مصطفى الخلفي، فان الحكومة تؤكد انخراط والتزام مصالح التعليم العالي والصحة في الاستجابة للمطالب المشروعة والمنطقية للطلبة، كما تؤكد التزامها بمبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلبة دون تمييز .

وأكد الخلفي أن الامتحانات ستظل مفتوحة إلى 25 يونيو حسب البرمجة المعلن عنها.

وشدّد على أنه لا وجود لسنة بيضاء، وأن الحكومة ستعمل على تطبيق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الوضعيات بينها التكرار أو الطرد بالنسبة للطلبة الذين تجاوزوا سنوات التكرار المسموح بها.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.