نزيف الرحم المختل

إعداد مبارك أجروض

عندما يتعلق الأمر بدورات الحيض، فهناك مجموعة واسعة. لكن الدورة الشهرية لن تكون مشكلة لك شهرًا بعد شهر. إذا كانت ثقيلة أو غير متوقعة لدرجة أنها تمنعك من القيام ببعض الأنشطة أو تجعلك تفوت العمل أو المدرسة، فقد يكون لديك حالة طبية يجب معالجتها.

ما هي أسباب نزيف الرحم المختل

ـ أعراض نزيف الرحم المختل

النزيف المهبلي بين الدورات الشهرية هو أحد أعراض نزيف الرحم المختل. يمكن أن يكون النزيف الغزير أثناء الدورة الشهرية نزيفًا غير طبيعي للرحم.

ويسمى النزيف الغزير للغاية خلال فترة و/أو النزيف الذي يستمر أكثر من 7 أيام الطمث. على سبيل المثال، قد تنزف النساء بدرجة كافية لامتصاص واحد أو أكثر من سدادات قطنية أو فوط صحية كل ساعة.

ـ ما الذي يسبب نزيف الرحم المختل؟

مجموعة متنوعة من الأشياء يمكن تكون أسباب نزيف الرحم المختل. الحمل هو سبب شائع، الاورام الحميدة أو الأورام الليفية (نمو صغير وكبير) في الرحم يمكن أن تسبب نزيفًا أيضًا. نادرًا ما تسبب مشكلة في الغدة الدرقية أو إصابة عنق الرحم أو سرطان الرحم نزيفًا غير طبيعي في الرحم.

في معظم النساء، تكون أسباب نزيف الرحم المختل نتيجة اختلال التوازن الهرموني. عندما تكون الهرمونات هي المشكلة، يطلق الأطباء على المشكلة نزيف الرحم المختل وظيفيًا أوDUB.النزيف المختل الناجم عن اختلال التوازن الهرموني هو أكثر شيوعا في المراهقين أو في النساء الذين يقتربون من انقطاع الطمث.

هذه ليست سوى عدد قليل من المشاكل التي يمكن أن تسبب نزيف الرحم المختل. يمكن أن تحدث هذه المشكلات في أي عمر، لكن السبب المحتمل لنزيف الرحم المختل يعتمد عادة على عمرك.

ـ النساء في سن المراهقة، 20s، و30s

يعد الحمل سببًا شائعًا للنزف المختل لدى الشابات والمراهقين. كثير من النساء قد يمرن نزيف غير طبيعي في الأشهر القليلة الأولى من الحمل الطبيعي. بعض حبوب منع الحمل أو الجهاز الرحمي (IUD) يمكن أن تسبب نزيفًا غير طبيعي.

بعض الشابات اللائي تعرضن لنزيف رحم غير طبيعي لا يطلقن بيضة من المبايض (تسمى الإباضة) أثناء الدورة الشهرية. هذا أمر شائع للمراهقين الذين بدأوا للتو في الحصول على دورات شهرية. يؤدي هذا إلى اختلال التوازن الهرموني حيث ينمو هرمون الاستروجين في جسمك ببطانة الرحم حتى يزداد سمكها.

عندما يتخلص جسمك من هذه البطانة خلال دورتك الشهرية، فإن النزيف سيكون ثقيلاً للغاية. قد يؤدي عدم التوازن الهرموني أيضًا إلى عدم معرفة جسمك متى يتم التخلص من البطانة. هذا يمكن أن يسبب نزيف غير منتظم بين فترات الدورة الشهرية.

ـ النساء في الأربعينات وأوائل الخمسينات

في السنوات التي سبقت انقطاع الطمث وعندما يبدأ انقطاع الطمث، يكون لدى النساء شهور عندما لا يتسببن في التبويض هذا يمكن أن يكون سبب من أسباب نزيف الرحم المختل بما في ذلك الفترات الثقيلة ونزيف أخف وزنا وغير منتظم.

سماكة بطانة الرحم هي سبب آخر للنزيف عند النساء في الأربعينات والخمسينات من العمر. هذه السماكة يمكن أن يكون تحذيرا من سرطان الرحم. إذا كنت تعاني من نزيف رحم غير طبيعي وكنت في هذه الفئة العمرية، فعليك إخبار طبيبك بذلك. قد يكون ذلك جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن ولكن من المهم التأكد من أن سرطان الرحم ليس هو السبب.

ـ النساء بعد انقطاع الطمث

العلاج بالهرمونات البديلة هو سبب شائع لنزيف الرحم بعد انقطاع الطمث، وتشمل الأسباب الأخرى سرطان بطانة الرحم وسرطان الرحم. هذه السرطانات أكثر شيوعًا لدى النساء الأكبر سناً منها لدى النساء الأصغر سناً لكن السرطان ليس دائمًا من أسباب نزيف الرحم المختل.

العديد من المشاكل الأخرى يمكن أن تسبب النزيف بعد انقطاع الطمث. لهذا السبب، من المهم التحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي نزيف بعد انقطاع الطمث.

ـ هل يمكن منع نزيف الرحم المختل أو تجنبه؟

إذا كان نزيف الرحم المختل ناتج عن تغييرات هرمونية، فلن تكون قادرًا على منعه. ولكن إذا كانت التغيرات الهرمونية ناتجة عن زيادة الوزن، فقد يساعدك فقدان الوزن لأن وزنك يؤثر على إنتاج هرمونك. الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في منع نزيف الرحم المختل.

هل يمكن منع نزيف الرحم المختل أو تجنبه؟

ـ علاج نزيف الرحم المختل

بعض خيارات العلاج تشمل ما يلي:

جهاز داخل الرحم (اللولب): اللولب عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك يدخله طبيبك في الرحم من خلال المهبل لمنع الحمل. نوع واحد من اللولب يطلق الهرمونات، وهذا النوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من النزيف المختل. مثل حبوب منع الحمل، يمكن أن تسبب اللولب أحيانًا حدوث نزيف غير طبيعي لذا أخبر طبيبك إذا حدث هذا لك.

حبوب منع الحمل: تحتوي حبوب تحديد النسل على هرمونات يمكنها منع بطانة الرحم من السُمك. يمكنهم أيضًا المساعدة في الحفاظ على الدورة الشهرية منتظمة وتقليل التشنج.

يمكن لبعض أنواع حبوب منع الحمل، وخاصة حبوب منع الحمل البروجستين (وتسمى أيضًا “حبوب منع الحمل المصغرة”) أن تسبب نزيفًا غير طبيعي لبعض النساء. أخبر طبيبك إذا كانت حبوب منع الحمل التي تتناولها لا تتحكم في نزيفك المختل.

استئصال الرحم:هذا النوع من الجراحة يزيل الرحم. إذا كانت لديك عملية استئصال الرحم، فلن تكون هناك دورات شهرية أخرى ولن تكوني قادرة على الحمل. استئصال الرحم هو عملية جراحية كبيرة تتطلب تخديرًا عامًا وإقامة في المستشفى. قد تتطلب فترة نقاهة طويلة، تحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد استئصال الرحم.

عملية جراحية تدمر بطانة الرحم:على عكس استئصال الرحم، فإنه لا يزيل الرحم. الاجتثاث البطني قد يوقف نزيف الحيض لدى بعض النساء. ومع ذلك، لا تزال بعض النساء تعاني من نزيف الحيض أو اكتشافه بعد استئصال بطانة الرحم.

بعض النساء لديهن فترات طمث منتظمة بعد العملية. لا تزال النساء اللاتي لديهن استئصال بطانة الرحم بحاجة إلى استخدام شكل من أشكال تحديد النسل، على الرغم من أنه في معظم الحالات لا يكون الحمل مرجحًا بعد العملية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.