جامعة محمد الخامس تحتضن نشاط فكري إهداء لروح طالبة نجيبة

مجلة أصوات

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط، بالتعاون مع فريق البحث في الفلسفة والفكر النقدي وشعبة الفلسفة، يومًا دراسيًا وطنيًا تحت عنوان ” القانون والأخلاق”، وذلك يوم الثلاثاء 23 أبريل2024 في قاعة المنوني.

 

 

الحدث أطره وسيره ثلة من الأساتذة من داخل شعبة الفلسفة.

يهدف هذا النشاط، المهداة أعماله إلى روح الطالبة المتميزة والصبرة ” آسية بلابلي” بحضور والدتها أطال الله في عمرها ، إلى تعزيز الوعي بأهمية العلاقة بين القانون والأخلاق، منظورا إليهما فلسفيا.

 

وقد شمل النشاط مجموعة من المداخلات القيمة من قبل طلبة باحثين من مختلف الجامعات المغربية، وورشة تدريبية حول كتابة المقالات الأكاديمية للنشر في دوريات محكمة، بإشراف الأستاذ عزيز القيسي.

يأتي هذا النشاط في سياق التوجه القائم على تطوير القدرات البحثية والأكاديمية للطلاب والباحثين في مجالات الفلسفة والعلوم الإنسانية، ويعكس كذلك مدى التزام شعبة الفلسفة وعلى رأسها الأستاذين عزيز قميشو وعادل الحدجامي، بتعزيز الحوار والتفاعل الفكري بين مختلف التخصصات الأكاديمية، كما يهدف أيضا إلى تبادل الخبرات والمعرفة وتمكن الطلبة الأكاديمين من آليات البحث وكذا استشعرهم بأنهم جزء لا يتجزأ من هذا البحث الرصين، هذا من جهة.

 

 

أما من جهة أخرى، فهو يكرس بالأساس سياسية تكريم وتنويه بمجهود الطالبة المرحومة ” آسية بلابلي” على صبرها وصمودها أمام البحث الفلسفي.
في ذات السياق تفضل طلبة الماستر خاصة الذين شاركوا مع المرحومة ” آسية ” مقاعد الدرس بمسلك الماستر، برفقة أساتذة الشعبة، بتقديم تذكارات رمزية وتسليم شواهد التميز كعربون محبة وتقدير للسيدة فوزية ولروح ابنتها آسية.

 

من حفرت صورته في الروح لن تنساه الذاكرة ،فشكرا لروحك آسية ولخفة وجودك…

 

حليمة الهراوي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.