لتنمية العرجاء ادرحم عبد الوهاب فنان تشكيلي 

ولاننا احرار في توجهاتنا ومواقفنا سنضل نناضل من موقعنا وندافع عن الاقليم والتوجه الدي يخدمه بعيدا عن الاستغلال السياسي والفءوي لادوار المجتمع المدني ولنقول ( مساكتينش على الحق مهما كلفنا الامر ).

وانعقد اللقاء كما كان مقررا رغم محاولة البعض تشتيت وحدة الفعاليات المزمع حضورها لكن عندما يبلغ السيل الزبى فلابد من تحرك يعيد الامور او محاولة ارجاعها الى مسارها الطبيعة .
    هي ادن صرخة من اعماق الجنوب الجريح احيانا بممارسات تجاوزتها مدن واقاليم وحققت تنمية وازدهار الى اخرى ضلت بتنميتها العرجاء تراوح مكانها وحققت لساكنتها معادلة الهروب لمن استطاع اليه سبيلا .
   مما حدا برءساء جمعيات رياضية وثقافية للالتقاء بالمسبح البلدي لطاطا فمادا الدي دفعهم الى الاحتجاج بطريقتهم ؟
هي ادن جلسة وحوار نسانده وندعمه لاعتبارات سادكرها بالتفصيل و كان عنوان اللقاء مناقشة او بالاحرى رفع تظلم وملتمس للتدخل لدى السيد عامل الاقليم عن العبث الدي طال مقدرات المجتمع المدني والتصدي لمحاولة الاجهاز الممنهج من بعض الاطراف على مكتسباته وما حققه من موقعه باعتباره شريكا في التنمية المنشودة .
اولى النقط المدرجة هي مناقشة نتاءج المنح المخصصة من المجلس الجماعي لطاطا وما تفرزه كل سنة من تخصيص غير متوازن للجمعيات بحيت ما يتوصل به لا يعدو ان يكون تسيب ومحابات واستغلال للمال العام لتوجهات سياسية وفءوية ضيقة لا تمت للمنطق بصلة واليكم ولمن تحدث عن الدعم في مقال سابق مثال صارخ على دلك .
شهر ابريل 2017 تم نشر اعلان على مواقع للتواصل الاجتماعي وبالفضاءات اعامة موقع من طرف السيد رءيس المجلس الجماعي موجه للجمعيات العاملة بترابه لتقديم مشاريع ثقافية او رياضية اجتماعية وفق شروط يتظمنها دفتر التحملات بالتزامات معينة وتم تقديم مشروع ثقافي وسياحي من طرف جمعية صناع الابداع يروم التعريف بالاقليم وابراز ما تزخر به المنطقة من مؤهلات كثيرة والمساهمة في تحقيق رؤية استقطاب السياح والزوار الى المملكة وتسويق صورة الاقليم كوجهة مستقبلية واعدة وهو ما تم وتحقق بانجازنا واشرفنا على حدث استطاع ان يجمع نخبة من الفنانين والكتاب شعراء وادباء 11دولة عربية واروبية على ارض طاطا وحققا ناجح وصنف كافضل الانشطة الثقافية والفنية دوليا .
انتظرنا كغيرنا ممن انجز مشاريع مماثلة للانصاف وتسديد ما يترب على دلك من ديون على الجمعيات واعلنت النتاءج بصدمة ودهول من طرف الجميع وخاض احد الاخوة اعتصاما بمقر البلدية وتدخل بعض الاخوة المناضلين ونسي الامر كان شيء لم يحدث . اما بالنسية لنا فمبلغ المنحة المخصص فهو اقل من 2000 الفين درهم لملتقى ايسوتار الدولي للفنون وقد حضر افتتاحة السيد العامل السابق للاقليم ورءيس المجلس الجنماعي نفسه ورءيس المجلس الاقليمي وشخصيات مدنية وعسكرية …..
النقطة الثانية وهي تاخر صرف منح المجلس الاقليمي لطاطا بدوره .
ها نحن نقترب من النصف نهاية النصف الاول من السنة ولا زال الانتظار سيد الموقف بعد ان تم تاجيل الاجتماع المخصص لاعلان النتاءج دون الحديث عن النتاءج وما صاحبها من اعتراض وتهكم علىيها وهو ما دهب اليه بعض رواد التواصل الاجتماعي وتسميتها بمنح الاموات لاستحواد المواسم والاولياء على نصيب الاسد . وبالعودة الى تاخر صرف المنح فالمجلس الموقر لم يدخر جهدا هو الاخر في الامعان باللامبالاة والاحتقار والتاجيل الغير الميبر والدي يعرض المجتمع المدني لمساؤلات قانونية لا لشيء الا لثقتهم في ان انجاز مشاريعهم بوعود على الدعم سيوفي بها المعني بالاجال المحددة .
تم انجاز النسخة الرابعة من ملتقى ايسوتار شهر نونبر المنصرم بمباركة ومساعدة من السيد عامل الاقليم وبثقافة للحلول ونكران للدات وتضحيات اصدقاء ومسؤولين امنوا باهميته واعتباره قيمة مضافة للاقليم .غير ان الانتظار من طرف الممولين لهده المدة التي ليست بالقصيرة يهدد مسيرة ومسار الجمعية واعضاءها ونحمل المجلس المسؤولية على ما سيترتب عن هدا التاخير والتماطل .
النقطة الثالثة والتي سال الكثير من المداد عنها بالاقليم وكتبت مقالات وتحققت وقفات بل خرجت مسيرات شبابية تندد بسلوك المندوب الاقليمي للشباب والرياضة تجاوزاته الكثيرة في حق شباب الاقليمي وخاصة مجال الرياضة وهنا ساتحدث عن الجانب الدي يعنينا اي المجال الثقافي والفني ودوره في الاسهام في ابراز المواهب في هدا المجال …
بدوره لم يدخر السيد المندوب جهدا في التفنن باشكال عدة من الاقصاء واستغلال احد انشطة الجمعية والدهول يتملكني وتصريح له باحدى المناسبات والقول بانه ينظم مهرجانات وملتقيات للفنون التشكيلية مع العلم بان صناع الابداع هي الوحيدة المنظمة لمثل هده الانشطة الى غير دلك من المواقف التي اترفع عن دكرها .
اللهم اني قد بلغت …
طاطا:رشيد اوسعيد
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.