فوائد “حب الرشاد للتخسيس وفقدان الوزن”

يحتوي حب الرشاد على عديد من العناصر المفيدة للجسم، مثل فيتامين “أ” وفيتامين “ج”،  والبروتينات التي تساعد على إنقاص الوزن بحيث إنها تعمل على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

ويعتبر حب الرشاد من الأعشاب الطبيعية، الغنية بالفوائد الصحية، فهو يعزز الجهاز المناعي، ويحمي من الإمساك، ويعالج احتباس السوائل، ويعمل على إذابة الدهون العنيدة، فكيف يمكن استخدامه؟

الطريقة الأولى، يمكنك تناول حب الرشاد في شكل أوراق، سواء بإضافته لوجباتك، بالسلطات أو السندويشات الصحية..

الطريقة الثانية، يمكنك تحميص كنية من بذور حب الرشاد، وتناوله مع كوب من الماء في الصباح والمساء..

الطريقة الثالثة، يمكنك إضافة بذور الرشاد طريق مزجها بالماء وشربها على معدة فارغة دون تحميصها، فهذه الطريقة تساعد على التخسيس.

الجرعة المناسبة من حب الرشاد

ليس هناك معلومات علمية حول الجرعة المناسبة لتناول حب الرشاد في التخسيس، ولكن بشكل عام لا ينصح بالإكثار من تناوله حتى لا يسبب أضرار صحية، وفي حالة تناول حب الرشاد كدواء لعلاج مشكلة صحية أو في التخسيس يجب استشارة الطبيب أولًا للتأكد من أنه مناسب وامن على الصحة.

احتياطات ومحاذير تناول حب الرشاد:

على الرغم من فوائد حب الرشاد للتخسيس إلا أن هناك بعض الاحتياطات والمحاذير التي يجب على بعض الحالات الحذر عند الإقبال على استخدامها أو حتى تناولها، إذ يعد حب الرشاد من الأغذية الامنة على الصحة، ولكن لا ينصح بالإكثار من تناولها؛ لأنها قد تسبب تهيج الأمعاء، فيما يأتي الحالات التي لا ينصح فيها بتناول حب الرشاد:

  • الحمل والرضاعة: ليس هناك أدلة كافية للتأكد من إمكانية استخدام حب الرشاد خلال فترة الحمل أو خلال الرضاعة، وبالتالي يفضل تجنب تناوله خلال هذه الفترات.
  • الإصابة بداء السكري: يمكن أن يساعد حب الرشاد على تقليل نسبة السكر في الدم لدى مريض السكري، ولذا ينصح بمتابعة نسبة السكر في الدم خاصةً أثناء تناول الأدوية التي تساعد على تخفيض مستويات السكر.
  • الإصابة بنقص البوتاسيوم في الدم: قد يساهم حب الرشاد في تقليل مستويات البوتاسيوم في الدم، ولذلك يحذر تناوله للأشخاص الذين يعانون من نقص بوتاسيوم الدم.
  • الإصابة بانخفاض ضغط الدم: يمكن أن يقلل حب الرشاد من مستويات ضغط الدم، وبالتالي فهو غير مناسب للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانخفاض معدل ضغط الادم.
  • عند إجراء جراحة: يمكن أن يتسبب حب الرشاد في تخفيض مستوى السكر بالدم، وبالتالي قد يصعب التحكم في نسبة السكر أثناء إجراء الجراحة، ولذا ينصح بالتوقف عن تناول حب الرشاد خلال الأسبوعين السابقين من إجراء أي عملية جراحية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.