حركة القطارات تتوقف و إصابة أكثر من مئة شخص بسبب زلزال قوي باليابان

أصيب أكثر من مئة شخص وتوقفت حركة القطارات في مناطق واسعة بشمالي شرقي اليابان اليوم الأحد، بعد أن هز زلزال قوي المنطقة نفسها التي ضربها زلزال فوكوشيما قبل نحو 10 سنوات.

الزلزال أدى إلى تصدع الجدران وتحطم النوافذ، كما تسبب في حدوث إنهيار أرضي في فوكوشيما، التي بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر ووقع قبل منتصف يوم أمس  السبت  ،و التي تعد  أيضا أقرب المناطق لمركز الزلزال.

كما إهتزت المباني في العاصمة طوكيو الواقعة على بعد مئات الكيلومترات.  و أن ما لا يقل عن 104 أشخاص أصيبوا، بعضهم يعاني من كسور، لكن لم ترد تقارير عن وفيات.

خدمات القطارات السريعة  تعطلت في معظم شمالي اليابان بسبب الأضرار التي شهدتها المسارات.

ولم يتم رصد أي خلل في محطات الطاقة النووية في المناطق المتضررة، وهي المناطق نفسها التي ضربها يوم 11 مارس 2011 زلزال قوته 9 درجات مصحوبًا بموجة مد بحري عملاقة (تسونامي)، خلّفا نحو 20 ألف قتيل ومفقود، وألحقا أضرارا بالغة بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، كما دمرت رقعة واسعة من الساحل المطل على المحيط الهادي.

قامت السلطات اليابانية  بحض السكان على “توخي الحذر الشديد”، محذرة من إحتمال حدوث مزيد من الهزات الإرتدادية الكبرى في الأيام المقبلة، من مخاطر الإنهيارات الأرضية ستزداد مع هطول الأمطار المتوقع غدا الإثنين  في المنطقة.

وتقع اليابان عند “حزام النار” بالمحيط الهادي، وهي منطقة تشهد نشاطا زلزاليا كثيفا يمتد من جنوب شرق آسيا ويشمل حوض المحيط الهادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.