الدراية بمعاني حركات الجسد سيجعل منك شخصا ذكيا و سهل قرائة أفكار من تحاوره

0

لغة الجسد تشمل الحركات و الإيحاءات التي يقوم بها المرء عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل و التعابير على وجهه، و و عند معرفتك  لخبايا و اسرار هذه اللغة ستتغير طريقة عيشك للحظات التي تقضيها مع الآخرين و من أسلوب تواصلك معهم، سيجعلك ترى العالم من الأعلى و تحس بأنك أكثر ذكاء و صوابا في التصرف مع المواقف.

يعتقد الناس بشكل خاطئ أن الكلمات و الجمل تمثل الجزء الأكبر و الأساسي من طرق تواصل الأفراد فيما بينهم، لكن حسب الأبحاث، تشير إلى أن الكلمات و الجمل لا تمثل سوى 7 % من طرق تواصلنا مع عالمنا، بينما  %55 تتركز في حركاتنا و إيماءاتنا، و38% من نبرات الصوت و الوقفات.

1-لغة العيون:


أما النظر في العينين بشكل مباشر أثناء المصافحة يدل على الثقة و احترامك للشخص الذي يقف أمامك.

2-طريقة مشيك:

مَدُ الخطى، انتصاب القامة، تحريك الكتفين و رفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على القوة، الثقة، العظمة و الجاذبية في شخصيتك، لذلك حاول أن تكسو مشيتك بها.

3-فرك الأصابع علامة تدل على عدم الارتياح و التوتر:

إذا كنت تحاور شخصا و لاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها، فاعلم بأنه غير مرتاح، أو متوتر، وقيامه بهذه الحركة التي تسمى في علم النفس بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة.

4-التراجع للخلف بعد الإنتهاء من الكلام:

التراجع إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما،  فاعلم أنه كذب عليك، و يحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

5-حني الرأس:

يعد انحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد فهو يدل على الخجل و الاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة.

6-حك العين:

إذا كنت تحاور شخصا و رأيته يحك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، و ينتظر الوقت الذي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

7-حك الأنف أو الذقن: 

إذا لاحظت أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه، أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل و الأعلى موحيا بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته.

8-لغة اليدين:

*وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على أن الحوار مفتوح و بأنه بدأ فعلا في التخلي عن موقفه و الاقتناع بكلامك.

*تقاطع الذراعين يكون دالا في العادة على نفوذ الشخص و ثقته بنفسه و موقفه.

9-المسافة و التقارب بين من تحاوره:

المسافة و التقارب بينك و بين من تحادثه من الأمور ذات المدلول القوي في لغة الجسد، حيث انها تحدد شكل و طبيعة العلاقة بينكما.
على سبيل المثال، ان كنت تقترب من شخص اثناء الحديث بينما يبتعد هو فهذا له مدلول على عدم قربه منك و محاولته الحفاظ على علاقة رسمية بينكما تلقائياً.

10-حركة الذراعين:

تعتبر حركة الذراعين مفتاح فهم الشخص الذي أمامك بسهولة.
ضم الذراعين: تعتبر حركة ضم الذراعين لشخص في حديثة معك فهو يتخذ وضع دفاعي او سلبي من كلامك، كما انها ايضاً اشارة على القلق و الخوف.
وضع اليدين على الخصر: اشارة الى الثقة و محاولة السيطرة و يستخدمها الرجال أكثر من النساء.

Share.

Leave A Reply