الجيش الأمريكي يحصل على نظام الدفاع الجوي الروسي “بانتسير-S1” في ليبيا

ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية في تقرير لها، بأن الجيش الأميركي قد أخرج نظام دفاعي جوي روسي الصنع، من ليبيا العام الماضي.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن الولايات  المتحدة الأمريكة تمكنت من الحصول على نظام  الدفاع الجوي “بانتسير-s1” الروسي من قوات خليفة حفتر، على إثر عملية كانت تهدف إلى منع إيقاع النظام في أيدي جماعات إرهابية في ليبيا.

وتمت العملية في شهر يونيو من عام 2020، حيث نقل النظام من مطار “زوارة” الدولي، غرب العاصمة الليبية طرابلس، إلى قاعدة “رامشتاين” الجوية في ألمانيا، من خلال طائرة أميركية من طراز “C-17 غلوب ماستر III”.

ولم يذكر في التقرير إذا ما كانت الولايات المتحدة الأمريكية حصلت  على النظام الروسي بشكل مباشر من قوات حكومة الوفاق في طرابلس أم لا.

كما تمكنت قوات الوفاق التي تدعمها تركيا، من تدمير أو الاستيلاء  على ثماني وحدات من نظام “بانتسير – S1”  لتسوقها إلى شرق البلاد، هذه الأنظمة كانت بيد قوات حفتر، التي حصلت عليها بواسطة الإمارات العربية.

يذكر أن قوات حفتر حاولت إخضاع طرابلس لسيطرتها منذ أبريل 2019، قبل أن تتوصل إلى اتفاق عقد هدنة دائمة مع حكومة الوفاق في أكتوبر 2020 واستئنافها للحوار السياسي بدعم من الأمم المتحدة، بعدما فشلت طوال المدة الماضية سيطرتها على العاصمة طرابلس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.