اختتام فعاليات المؤتمر الدولي للتحكيم بالمغرب

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي للتحكيم بالمغرب الذي حمل شعار: “التحكيم وتأثيره على التحول الإقتصادي وجذب الإستثمار بالدول العربية”، وانعقد المؤتمر ابتداءا من 5 إلى غاية أول أمس 10 يوليوز بفندق “موفينبيك” بالبيضاء المغرب.

ونظم هذا المؤتمر من قبل المعهد الدولي للتحكيم والدراسات القانونية بتعاون مع رابطة قضاة المغرب والأكاديمية الدولية للتحكيم، والدراسات القانونية والدبلوماسية والمجلس الإستشاري لإعداد المحكمين الدوليين، تحت رعاية  كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بعين الشق الدار البيضاء.

وقد حضر أشغال هذا المؤتمر كوكبة من مختلف الدول العربية الشقيقة من بينها مصر فلسطين الجزائر ومبعوثين من مختلف الهيئات ووزارات الدول العربية وعلى رأسهم، “ماجد شبيطة نائب رئيس مجلس الدولة المصري” والمستشار “هاني ربيع” رئبس محكمة جنايات القاهرة والأستاذ “هشام ملاطي” مدير الشؤون الجنائية، والأستاذ “عبد اللطيف عليد” رئيس رابطة قضاة المغرب، والدكتور “محمدالملجاوي” رئيس المحكمة التجارية بالرباط.

بالإضافة إلى الأستاذة “رشيدة حلمي” رئيسة المحكمة التجارية بفاس، والدكتور “محمد علي موسى” مستشار خبير اقتصادي دولي معاصر و رئيس المشروع القومي لتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل اللائق.

وانتهت أطوار هذا المؤتمر الذي تم فيه معالجة الإشكاليات الكبرى التي يعاني منها التحكيم في العالم العربي ووضع اليات التعاون والدعم العربي المشترك للنهضة بمراكز التحكيم الإقليمية، ودعم مكانتها بين المنصات العالمية وذلك بدعم ومشاركة أبرز فقهاء القانون والمحكمين من كافة أنحاء الوطن العربي.

وفي هذا الإتجاه، أوصى المؤتمر بضرورة دعم وتأهيل مراكز ومؤسسات التحكيم والمحكمين العرب والإرتقاء بمكانتهم وكذا النهوض  بهيئات التحكيم العربية، مع توحيد الاطر التشريعية في قوانين التحكيم والعمل على إعداد قانون تحكيم عربي موحد يناسب في رؤيته الموضوعية والإجرائية لحل الإشكاليات.

وصرح “الدكتور ربيع رستم” المدير التنفيدي المعهد الدولي للتحكيم والدراسات القانونية وامين عام للمؤتمر قائلا: “لا شك ان التطورات التكنولوجية المتلاحقة لها أثرها الكبير في كافة المجالات العملية وعليه فمن أبرزالنقاط التي دعى إليها المؤتمر هي ضرورة إنشاء منصة إلكترونية تحث بالتحكيم العربي وتضم قاعدة بيانات كبرى لتسهيل عرض المعلومات التحكيمية وإتاحة التواصل الفعال بين المحكمين العرب المتواجدين عبر كافة أنحاء العالم.

وكشف الأستاذ يوسف نصري مدير الهيأة الإستشارية الدولية للتحكيم والدراسات القانونية أن من أهم التوصيات التي خرج بهاالمؤتمر هو إنشاء الإتحاد العربي  لمراكز التحكيم والذي سيتم الإعلان عنه خلال فعاليات ملتقى مراكش الدولي للقانونيين حول العالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.