أعراض Covid-19 لدى الأطفال والبالغين..

إعداد مبارك أجروض

صدرت تحذيرات جديدة من Covid-19 على الأطفال، فما برز أعراضه لدى الطفل ؟ وكيف نحمي أطفالنا من Covid-19 ؟ حذر أطباء في إيطاليا وإسبانيا من مخاطر ظهور حالات التهاب نادرة لدى الأطفال، ربما تكون مرتبطة ب Covid-19. وكانت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية قد حذرت الشهر الماضي من أن عددا من الأطفال الذين أصيبوا بالفيروس، ظهرت عليهم أعراض تتشابه مع “المسجلة لدى المصابين بمتلازمة الصدمة التسممية وداء كاواساكي النادر”.

كما أصدرت جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا تنبيها للأطباء، مشيرة إلى زيادة في الأسابيع الثلاثة السابقة في عدد الأطفال الذين يعانون من “حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة” في لندن وفي جميع أنحاء البلاد. وقالت الجمعية إن هناك “قلقا متصاعدا” من أن أعراض الالتهابات قد تكون مرتبطة ب Covid-19لدى الأطفال، أو أن مرضا مختلفا غير معروف قد يكون وراء ذلك.

يمكن أن تختلف أعراض Covid-19 من شخص لآخر، وبالمثل، يمكن أن يتراوح مستوى المخاطر والمضاعفات الصحية أيضًا من خفيفة إلى شديدة، اعتمادًا على مناعة الشخص المصاب بالفيروس. عندما يتعلق الأمر بCovid-19 عند الأطفال، يمكن أن يختلف نوع الأعراض التي يعاني منها الطفل عن الأعراض التي يواجهها البالغون.

 *أعراض Covid-19 الشائعة التي يعاني منها الأطفال والكبار على حد سواء

وفقًا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)، فإن الأعراض الرئيسية ل Covid-19لدى الأطفال تشبه الأعراض التي يواجهها البالغون. وتشمل الأعراض سعال مستمر وفقدان أو تغير في حاسة الشم والذوق. وقد يعاني البعض من أعراض نزلات البرد مثل التهاب الحلق أو الاحتقان أو سيلان الأنف والقشعريرة.

* الأعراض الرئيسية عند الأطفال

في حين أن بعض الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الأطفال والبالغون قد تكون متشابهة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تختلف لدى الفئتين، من حيث تأثيرها واستمراريتها. وفقًا لدراسة أجريت في بريطانيا مؤخراً، تم تسجيل أعراض التعب وفقدان الشهية والصداع عند الأطفال المصابين بCovid-19.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تم الإعلان عن الصداع كأحد الأعراض الرسمية ل Covid-19عند الأطفال. وأشار التقرير نفسه إلى أن 55% من الأطفال يشعرون أيضًا بالتعب أو الإرهاق. كما يمكن أن يؤدي مرض Covid-19 عند الأطفال الصغار إلى البكاء ونوبات الغضب أيضًا.

* متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة  (MIS-C)

إلى جانب جميع الأعراض الشائعة والكلاسيكية لCovid-19، اقترحت التقارير الأخيرة زيادة في عدد حالات متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة لدى الأطفال المصابين بCovid-19.

يعاني الأطفال المصابون بحالة MIS-C من التهاب حاد في أعضاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك القلب والرئتين والأوعية الدموية والكلى والجهاز الهضمي والدماغ والجلد والعينين.

* أعراض متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة

قد تظهر على الطفل المصاب ب Covid-19الذي طور متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة (MIS-C) أعراضًا مختلفة عن العلامات الأكثر شيوعًا لCovid-19. فيما يلي بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها:
ـ ارتفاع في درجة الحرارة لفترة طويلة من الزمن.
ـ آلام في البطن
ـ إسهال أو غثيان
ـ طفح جلدي أو تغير في لون الجلد
ـ ضيق التنفس وصعوبة التنفس

كيف يهاجم Covid-19 ؟

يرى اختصاصيو طب الأطفال في الولايات المتحدة إن Covid-19 يهاجم الجسم عبر التسلل من خلال الأنف والفم والعينين إلى داخل الجسم، ويمر بفترة حضانة مدتها ما بين يوم واحد وأسبوعين، قبل أن يستقر في خلايا الجهاز التنفسي وتبدأ هذه الخلايا باستنساخه، وإن نتائج معظم الأبحاث التي جرت تشير إلى عدم وجود اختلاف في آلية عمل الفيروس بين الفئات العمرية، فنسبة تركيز الفيروس في خلايا الأطفال التنفسية مماثلة لما في خلايا الكبار. إن الأطفال معرضون للعدوى بCovid-19بنسب مماثلة للكبار، ولكن الأبحاث مؤخرا تشير إلى أنهم لا ينقلون العدوى في الوسط الذي يعيشون فيه بنفس درجة الكبار، وغالبا ما يصاب الأطفال بالعدوى بسبب اختلاطهم بالكبار المصابين.

والأطفال واليافعون حتى سن العشرين هم أقل الفئات العمرية من حيث الإصابة بمضاعفات شديدة جراء إصابتهم بCovid-19، ومن حيث نسبة الوفيات فيما بينهم. وتكون شدة المرض واحتمالات الوفاة بينهم أكثر حدوثا لدى الأطفال دون السنتين، ومن الملاحظ أيضا أن المضاعفات تزداد عند الأطفال المصابين بأمراض مزمنة في القلب والرئتين وجهاز المناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.