وزير الطاقة الروسي: متفاهمون مع السعودية على التنسيق في سوق النفط

طمأن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك سوق النفط العالمية، وقال إن موقفي موسكو والرياض من السوق متشابهان، وأن أبرز منتجين للخام في العالم، قد اتفقا على تنسيق الإجراءات في سوق النفط.

وقال نوفاك: “التقينا أمس مع وزير الطاقة السعودي ونسقنا المواقف، وكان اجتماعنا جيد للغاية​ ونحن نتفهم على قدم المساواة وضع السوق. واتفقنا على أننا سنتخذ إجراءات منسقة مشتركة وسنعرضها على البلدان الأخرى والأطراف الأخرى في اتفاق “أوبك+”.

وجاء تصريح نوفاك خلال جلسة حوار في إطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بمشاركة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، والرئيس التنفيذي لشركة الطاقة العالمية “بي بي” روبرت دادلي.

من جهته قال وزير الطاقة السعودي، إن وضع سوق النفط الراهن أفضل مقارنة بالعام 2014 مشيرا إلى أن أسعار الخام تحسنت خلال الأسبوعين الأخيرين.

وأضاف، أن بلاده لا ترغب في الانخراط في سباق زيادة الإنتاج لتعويض انخفاض الأسعار، قائلا إن العودة إلى وضع انهيار الأسعار في 2014-2015 ببساطة غير مقبول.

وشدد الفالح على وجود إجماع كامل على ميثاق جديد لـ”أوبك+” يتعلق بتعاون طويل الأمد، مضيفا أن السعودية تنسق المواقف في سوق النفط مع روسيا.

كذلك أشاد الوزير السعودي بمستوى الطلب على النفط في الأسواق، وقال إن الطلب كان جيدا خلال الفترة الأخيرة ونأمل في أن تتم المحافظة على حجمه، مشيرا إلى أن السعودية ستواصل خفض إنتاجها النفطي في يوليو المقبل.

وانطلقت الخميس فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سيستمر حتى السبت، وسط مشاركة دولية وعربية فعالة من أكثر من 140 دولة، حيث يبحث المشاركون التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ولاسيما قطاع الطاقة.

المصدر: وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.