المهاجرون على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا: بوتين يقود “ضربة قاضية لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي”، ندد بالبرلمان الأوروبي برنارد جوتا

يقود فلاديمير بوتين ” انقلابًا سياسيًا منظمًا لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي”، وهو انقلاب “شرير، بغيض”، مستنكرًا في البرلمان الأوروبي الجديد برنار جوتا، ضيف فرنسا إنتر يوم الخميس 11 نوفمبر. روسيا هي واحدة من الدول القليلة التي تدعم نظام ألكسندر لوكاشينكو البيلاروسي ، المشتبه به في تنظيم وصول أكثر من 2000 مهاجر، معظمهم من الأكراد من الشرق الأوسط، على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا. تم صد هذا الأخير من قبل الجنود البولنديين ، ومنعوا من دخول الأراضي الأوروبية.

 

يحلل الصحفي السابق الاستراتيجية الروسية لتقسيم الاتحاد الأوروبي “المدروسة” ، “التي تميل حيث تضر، على الخلافات” بين دول الاتحاد الأوروبي “بشأن استقبال المهاجرين”. لكن حسب قوله، المسألة هنا ليست أزمة هجرة كما كانت منذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، بل هي مسألة “انقلاب سياسي” يجب على الاتحاد الأوروبي أن يقاتل ضده.

“على الاتحاد الأوروبي أن يعطي لوكاشينكو إنذارًا”

دعا برنارد جوتا الاتحاد الأوروبي إلى “شن حرب، وإصدار إنذار نهائي إلى ألكسندر لوكاشينكو”، والتهديد “بخنق بلاده اقتصاديًا” من خلال منع صادرات المنتجات البيلاروسية تمامًا عبر بحر البلطيق. يتعين على هذه المنتجات حاليًا عبور بولندا أو ليتوانيا، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، للوصول إلى الموانئ. العقوبات المطبقة بالفعل على الصادرات والواردات البيلاروسية من أو إلى الاتحاد الأوروبي “ليست بهذه القوة”، كما يأسف أعضاء البرلمان الأوروبي.

 

كما دعا نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي إلى “إنقاذ” هؤلاء المنفيين، “هؤلاء التعساء الذين يتجمدون حتى الموت في هذا المستنقع”. لكن مع كل ذلك، فهو “لا يعتقد أننا يجب أن نرحب بهم” في أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.