توجهات الرأي العام حول الجندر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تأثير المرأة العاملة

مجلة أصوات

 

 

 

أظهرت  نتائج استطلاعات الباروميتر العربي (2023-2024) أن الحركة باتجاه المساواة الجندرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تعطلت في أفضل تقدير – وتدهورت في أسوأ تقدير. لكن تُظهر النتائج أيضاً وجود حلول ملموسة وقابلة للتنفيذ لإعمال حقوق المرأة. كما توصّل أحدث استطلاعات الباروميتر العربي (2023-2024) إلى أن وجود قريبات عاملات لدى المواطنين والمواطنات له أثر إيجابي مؤكد على آرائهم وآرائهن حول المساواة الجندرية. تتجاوز الآثار الإيجابية الآراء حول عمل المرأة، وهو أمر متوقع. إن المواطنين عبر المنطقة – رجال ونساء – ممن لهم قريبات عاملات يحملون آراء إيجابية أكثر تجاه سلطة المرأة في البيت وكذلك مشاركتها في السياسة.

 

تعتمد هذه النتائج على سبعة استطلاعات رأي عام ممثلة لمستوى الدول التالية: الأردن، الكويت، المغرب، تونس، فلسطين، لبنان، وموريتانيا، والتي جرى تنفيذها بالمنطقة في عامي 2023 و2024 ضمن الدورة الثامنة للباروميتر العربي. النتائج مترتبة على أكثر من 13 ألف مقابلة عبر المنطقة، بهامش خطأ 3± نقاط أو أقل في كل دولة. ملحوظة: البيانات الخاصة بفلسطين جمعناها بين 28 سبتمبر و 6 أكتوب 2023.

 

للاطلاع على البيان الصحفي والنتائج الأساسية من تقرير “توجهات الرأي العام حول الجندر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تأثير المرأة العاملة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.