فاس : المجلس الجماعي يصادق على إحدات الجماعة الترابية فاس مكناس للتوزيع

مجلة أصوات

 صادق المجلس الجماعي لفاس، خلال دورة استثنائية عقدها الإثنين، على إحداث مجموعة الجماعات الترابية “فاس مكناس للتوزيع”.

وفي هذا السياق، وافق أعضاء المجلس على الاتفاقية المتعلقة بإحداث هذه المجموعة التي ستشرف على تدبير مرافق توزيع الماء والكهرباء وكذا التدبير السائل بجهة فاس – مكناس.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه المبادرة في تعبيد الطريق نحو إحداث شركة جهوية متعددة الخدمات مستقبلا طبقا للقانون رقم 83.21 الرامي إلى إصلاح النظام الحالي لتدبير خدمات توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، بإحداث شركات جهوية متعددة الخدمات.

وهكذا، ستضطلع مجموعة الجماعات الترابية “فاس مكناس للتوزيع” بدور هام في الانتقال نحو هذا النموذج الجديد للتدبير يهدف إلى تحسين فعالية وجودة الخدمات العمومية بالجهة. 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس المجلس الجماعي لفاس عبد السلام البقالي أن هذه المجموعة ستكون أحد الأطراف الفاعلة في الشركات متعددة الخدمات على مستوى الجهة.

وأضاف أن “هذه المبادرة ستطلع بدور هام في تدبير عدد من الخدمات العمومية الهامة على مستوى الجهة، ويتعلق الأمر بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل”.

كما شدد على الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع الذي يأتي تماشيا مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يتعلق بالخدمات العمومية الأساسية.

وأشار إلى أنه سيتم توفير الخدمات لجميع المواطنين في أحسن الظروف، من خلال تدبير عقلاني وفعال.

وتهدف مجموعة الجماعات الترابية “فاس مكناس للتوزيع” علاوة على تدبير مرافق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، إلى ضمان تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء، لاسيما بالمناطق القروية. 

وسيتم تفعيل هذه المقاربة الشاملة بشراكة مع الدولة وباقي القطاعات المعنية، من أجل ضمان تنسيق فعال للجهود بهدف النهوض بالبنيات التحتية والخدمات بالجهة برمتها.

وحسب مشروع الاتفاقية المتعلقة بإحداث مجموعة ” فاس مكناس للتوزيع”، فإن المجموعة تُسير من لدن مجلس يحدد عدد أعضائه بقرار من وزارة الداخلية. ويتكون مكتب المجموعة من رئيس وأربعة نواب ينتخبون من لدن مجلس المجموعة.

وتهدف هيئة الحكامة هاته إلى ضمان تمثيلية متوازنة لمختلف الجماعات الترابية المنخرطة، وتسهيل اتخاذ قرارات فعالة.

وتهم اتفاقية الشراكة التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة الجماعات الترابية ال194 للجهة الموزعة على تسع عمالات وأقاليم. وتروم إشراك الجماعات الترابية في الورش الضخم الذي يهم إصلاح قطاعات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وبحسب أعضاء مجلس الجماعة، تهدف هذه المقاربة إلى تحسين ظروف عيش ساكنة جهة فاس – مكناس، والمساهمة في التنمية المستدامة والمتوازنة للتراب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.