تنظيم النسخة 16 من موسم طانطان

عادت الى الواجهة فعاليات النسخة السادسة عشر من موسم طانطان ، بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب انتشار وباء “كوفيد19 ” ،

وقد ثم تأكيد ان هذه النسخة  (16)من موسم  طانطان ، سيتم تنظيمها ما بين 7 و12 يوليوز 2023، واختير لها عنوان   “موسم طانطان… تثبيت للهوية ورافعة للتنمية المستدامة”، من قبل مؤسسة “ألموكار”،  و هو موسم  تحت رعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وستشهد هذه  النسخة، وفق لبلاغ الجهة المنظمة، “تسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي غير المادي الذي تزخر به المغرب والمندرج ضمن لائحة التراث غير المادي العالمي المصنف من قبل منظمة اليونسكو”.

 

وتهدف ايضا  هذه النسخة  16  إلى حماية التراث غير المادي والمحافظة عليه، تفعيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال الدورة الـ17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التي انعقدت في نونبر الماضي بالرباط.

 

و تتميز هذه النسخة  حسب  المصادر ذاتها ، بتنوع الأنشطة وغنى الفقرات الثقافية والفنية والرياضية والسوسيو اقتصادية طيلة أيام التظاهرة الثقافية والتراثية، تتخللها عروض من التبوريدة وسهرات فنية وموسيقية، وسباقات للإبل، بطانطان والوطية.

 

ونقل نفس البلاغ  عن الجهة المنظمة عزمها تنظيم “ندوة طانطان للاستثمار”، وذلك على هامش فعاليات الموسم، والهادفة إلى رصد إمكانيات الاستثمار في القطاعات الاقتصادية، وذلك فضلا عن ندوة أخرى حول موضوع “الثقافة الحسانية: رهانات حفظ الذاكرة وصيانة التراث غير المادي”، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمختصين.

 

و الجدير بالذكر ان هذا  الموسم الذي ستجرى اطواره بمدينة طانطان صنف  سابقا من قبل اليونسكو، عام 2005، ضمن “روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية”، والذي تم تسجيله عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.