انتخابات أعضاء المجلس الليبي… فشل المرشحين في نيل النسبة المطلوبة واعتماد نظام القوائم للحسم

فشل جميع المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي الليبي من أقاليم البلاد الثلاثة في من حسم التصويت لصالحهم بالحصول على النسبة المطلوبة للفوز، في ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، ما سيؤدي الى الأخذ بنظام الاقتراع على القوائم برعاية الأمم المتحدة.

وللفوز بعضوية المجلس الرئاسي المؤلف من 3 أعضاء اقتضت الآلية التي تم إقرارها في وقت سابق الحصول على 70% من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي لكل واحد من الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان) التي يصوت كل منها على حدة على مرشحيها.

يذكر أن النسبة الفوز المطلوبة هي 70% كما تم إقرارها سابقا من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي لكل واحد من الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

أظهرت النتائج التي أعلنها متحدث باسم البعثة الأممية للدعم في ليبيا أن رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري تصدر مرشحي إقليم الغرب بـ8 أصوات من جملة الأصوات الصحيحة وعددها 36 صوتا، في حين أن الفائز بالنصاب المطلوب (70%) مطالب بالحصول على 24 صوتا.

وقد أظهرت نتائج تصويت مجمع الشرق أن رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح تصدر مرشحي منطقته بالحصول على 9 أصوات من مجموع 23 صوتا صحيحا، في حين أن الفائز مطالب بنيل 16 صوتا.

نتائج الاقتراع على مرشحي الجنوب فقد أسفرت عن تصدر عبد المجيد غيث النصر بـ6 أصوات من مجموع 14 صوتا صحيحا، في حين أن الفائز بعضوية المجلس الرئاسي عن هذا الإقليم يتعين أن يحصل على 10 أصوات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.