2300 لاجئ وإفشال 60 ألف محاول هجرة غير شرعية منذ مطلع 2023 (تقرير)

كشفت وزارة الداخلية، عن حصيلة تدبير ملف الجهرة واللجوء خلال سنة 2023، وذلك بالتزامن مع مناقشة مشروع ميزانية 2023 بمجلس النواب.

وقالت الوزارة في تقرير منجزاتها السنوي، “بادرنا إلى تسوية وضعية اللاجئين بالمغرب المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حيث بلغ عدد اللاجئين المعترف بهم إلى غاية 18 سبتمبر الماضي حوالي 2300 لاجئ”.

 

 

وأوضحت الوزارة، أن “السلطات الأمنية ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية الي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”، مؤكدة أن “المقاربة الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين، منذ بداية هذه السنة وحتى متم سبتمبر الماضي، أفضت إلى تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في إفشال 60 ألفا و192 محاولة للهجرة غير الشرعية”.

 

وتحدثت الوزارة في تقريرها أيضا عن “تفكيك 250 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية”، بالإضافة إلى “إنقاذ البحرية الملكية المغربية نحو 10405 شخصا من الغرق وتقديم المساعدة والدعم لهم، من بينهم 6495 من جنسيات أجنبية، وذلك اثناء محاولتهم الهجرة بحرا وسرا باستعمال القوارب”.

 

 

 

 

أما بالنسبة لحماية ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة لهم، فيتم العمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب، في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم، وفق الوزارة.

 

وأفادت الوزارة في تقريرها، أنه “تم خلال هذه السنة ترحيل 3317 مهاجرا طواعية إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.