يتوقع وصول بطالة الشباب العالمية إلى 73 مليون في عام 2022

من المتوقع أن ينخفض ​​العدد الإجمالي العالمي للشباب العاطلين عن العمل إلى 73 مليونًا في عام 2022، بانخفاض مليوني شخص عن العام السابق، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة العمل الدولية.

 

يمثل هذا الرقم تحسنا طفيفا مقارنة بعام 2021 (75 مليون)، لكنه لا يزال أعلى بمقدار 6 ملايين من مستوى عام 2019، قبل الجائحة، بحسب منظمة العمل الدولية، بمناسبة اليوم العالمي للشباب.

 

كما ذكرت منظمة العمل الدولية، أنه بين عامي 2019 و 2020، عانى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا من نسبة فقدان وظائف أعلى بكثير من بقية سوق العمل، مشيرة إلى أن نسبة الشباب الذين ليس لديهم عمل أو تعليم أو تدريب (NEET) ارتفع عام 2020 إلى 23.3٪.

 

وتضيف منظمة العمل الدولية أن هذه زيادة قدرها 1.5 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق، وهو مستوى لم يتم الوصول إليه منذ 15 عامًا على الأقل.

 

قالت مارثا نيوتن، نائبة المدير العام لشؤون السياسات في منظمة العمل الدولية: “كشفت أزمة كوفيد-19 عن عدد من أوجه القصور في الطريقة التي تؤخذ بها احتياجات الشباب في الاعتبار، ولا سيما الفئات الأكثر ضعفًا مثل الباحثين عن العمل الجدد، والمتسربين من المدارس، والخريجين الشباب ذوي الخبرة القليلة والعاطلين عن العمل”.

 

من بين الشباب الباحثين عن عمل، النساء أقل ثراءً من الشباب، حيث اشار التقرير إلى أن 27.4٪ من الشابات من المتوقع أن يعملن في عام 2022، مقارنة بـ 40.3٪ من الشبان، وهذا يعني أن احتمال توظيف الشباب يزيد بمقدار 1.5 مرة عن الشابات.

 

وقالت منظمة العمل الدولية، عموماً فإن الفجوة بين الجنسين “لم تظهر سوى القليل من الدلائل على تضييقها خلال العقدين الماضيين”.

 

علاوة على ذلك، تُظهر الوثيقة اختلافات إقليمية كبيرة في آفاق الشباب في سوق العمل بأوروبا وآسيا الوسطى، حيث من المتوقع أن يبلغ معدل البطالة 16.4٪، حيث وضحت المنظمة “لكن الصدمات الفعلية والمحتملة من الحرب في أوكرانيا من المرجح أن تؤثر على النتائج”.

 

في آسيا والمحيط الهادئ، من المتوقع أن يتطابق المعدل مع المتوسط ​​العالمي البالغ 14.9٪، في حين بأمريكا اللاتينية، من المتوقع أن يصل المعدل “المقلق” إلى 20.5٪، بينما في أمريكا الشمالية من المتوقع أن يصل الرقم إلى 8.3٪.

 

وقالت منظمة العمل الدولية “ في إفريقيا، يخفي معدل بطالة الشباب البالغ 12.7٪ حقيقة أن العديد من الشباب اختاروا الانسحاب تمامًا من سوق العمل، أكثر من واحد من كل خمسة شبان في أفريقيا لم يكن في العمل أو التعليم أو التدريب (NEET) في عام 2020، بحيث تدهور هذا المعدل”.

 

إجمالاً، من المتوقع أن يصل معدل بطالة الشباب العالمي إلى 14.9٪ في عام 2022.

 

للتخفيف من بطالة الشباب، تقول منظمة العمل الدولية إنها تعتمد على “الاقتصادات الخضراء والزرقاء (موارد المحيطات المستدامة)”، وفقًا للتقرير يمكن توفير 8.4 مليون وظيفة إضافية للشباب بحلول عام 2030 من خلال تنفيذ تدابير السياسة الخضراء والزرقاء.

 

ويقدر التقرير أن تحقيق التغطية الشاملة للنطاق العريض بحلول عام 2030 يمكن أن يؤدي إلى زيادة صافية قدرها 24 مليون وظيفة جديدة في جميع أنحاء العالم، سيتم شغل 6.4 مليون منها بواسطة الشباب.

 

كما تسلط الوثيقة الضوء على أن الاستثمارات في قطاعات الرعاية ستخلق 17.9 مليون فرصة عمل إضافية للشباب بحلول عام 2030.

 

وإجمالاً، فإن التنفيذ المشترك للإجراءات لصالح البيئة والتكنولوجيا الرقمية والرعاية سيجعل من الممكن زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.2٪.

 

ويمكن لهذا التوجه أيضًا أن يخلق 139 مليون وظيفة إضافية للعمال من جميع الأعمار في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 32 مليون للشباب، وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.