وصول شحنات من الأبقار من “البرازيل” و”الأورغواي” إلى موانئ المغرب!

سعيد الزوزي

من المتوقع أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء، نهاية الأسبوع الجاري، بعض الانخفاض، وتستقر من جديد في حدود 80 درهما للكيلوغرام الواحد.

يأتي ذلك، بعدما وصلت شحنات الأبقار من “البرازيل” و”الاورغواي” إلى موانئ المغرب، حيث تم توزيع القطيع على المجازر والمذابح، بعد قرار الحكومة تعليق رسوم الاستيراد وتعليق المنع، واتخاذ تدابير استثنائية، من قبيل إلغاء شرط الوزن بشكل نهائي، بغية تسهيل عملية توفير الحيوانات الموجهة للذبح لتزويد السوق الوطنية بشكل سريع.

كما يرتبط الانخفاض المرتقب لأسعار اللحوم الحمراء، بمراجعة رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، لضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وبالتالي الزيادة في العرض بالنسبة للأبقار المخصصة للذبح.

وكانت الحكومة، وفي خطوة تهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، التي تجاوزت “مائة درهم” للكيلوغرام في بعض الأسواق المغربية، قد قررت إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، من أجل تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، وهو ما سيسهم في تخفيض الأسعار.

وللإشارة فقد توصل المغرب بحوالي 30 ألف رأس من الأبقار قادمة من” البرازيل ” و”الاورغواي”، لتغطية الخصاص المسجل في مادة اللحوم، بعد تعليقه استيراد الأبقار من أوربا بسبب انتشار مرض “الحمى القلاعية”، خاصة في”بريطانيا” و”اسكتلندا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.