واشنطن متفاجئة من شراسة الحملة الإسرائيلية.. مسؤول يكشف

منذ انهيار الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس، يوم الجمعة الماضي، والغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة، رغم الدعوات الأميركية الحثيثة لتفادي إسقاط ضحايا بين صفوف المدنيين الفلسطينيين.

فقد أكد مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى، أنه فوجئ بشراسة الحملة الإسرائيلية المتجددة.

وأوضح في تصريحات لشبكة NBC News، اليوم الاثنين، أن الهجمات الإسرائيلية التي تجددت خلال الأيام الماضية على مختلف مناطق القطاع الفلسطيني فاجأته.

أتت تلك الضربات الإسرائيلية والتوغل البري شمالاً وجنوباً على الرغم من الدعوات الأميركية التي تزايدت مؤخراً من أجل بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين، بعد أن ارتفعت أعدد الضحايا بشكل كبير، وفاقت الـ 15 ألف.

كما جاءت بالتزامن مع إعراب عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة عن قلقها على أقاربها بعد استئناف القتال.

وارتفعت أعداد القتلى في قطاع غزة، اليوم الاثنين، إلى أكثر من 90 جراء القصف الإسرائيلي الذي طال شمال وجنوب غزة.

1.9 مليون نزحوا

فيما حذرت الأمم المتحدة من أوضاع مأساوية في القطاع، ونبهت إلى أن مئات الآلاف الذين نزحوا إلى الجنوب يحتمون في منشآت تتعرض للقصف أيضا.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم، نزوح نحو 1.9 مليون نسمة، أي أكثر من 80% من سكان غزة، داخليا منذ بدء الحرب على القطاع.

كما أضافت أن مليون فلسطيني يحتمون في 99 منشأة تابعة لها في وسط غزة وخان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

من جباليا في غزة (أسوشييتد برس)
من جباليا في غزة (أسوشييتد برس)

من جهة أخرى، قال توماس وايت، مدير الأونروا في غزة، على منصة “إكس”: “نشهد موجة أخرى من النزوح الداخلي، والوضع الإنساني يسوء كل ساعة”. وأضاف “الطرق المؤدية جنوبا إلى رفح مكتظة بسيارات وبعربات تجرها دواب محمّلة بالنازحين ومتاعهم البسيط”.

وكان الجيش الإسرائيلي دعا سكان مدينة خان يونس ومحيطها إلى التوجه إلى عمق الجنوب ونحو رفح، الملاصقة للحدود المصرية، فيما يستعد للتوغل بقوة جنوب القطاع، حيث يتكدس آلاف الفلسطينيين الذين نزحوا سابقا من الشمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.