هام للمصطافين : رسميا 98,43%من الشواطئ المغربية صالحة للسباحة

كشفت كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، في تقرير جديد عن جودة مياه الشواطئ والرمال ان 98,43% من الشواطئ التي تمت مراقبتها، ذات جودة عالية.

التقرير أكد بأن عملية الرصد شملت عددا مهما من المحطات وصل إلى 451 محطة موزعة على 169 شاطئا تمتد من السعيدية شرقا إلى الداخلة جنوبا (52 على الواجهة المتوسطية و117 على الواجهة الاطلسية ).

حسب نفس المصدر فإن أغلب المحطات تعرف تحسنا لجودة مياه الاستحمام، باستثناء القليل منها، وذلك راجع إلى المجهودات التي بذلت من طرف جميع الفرقاء والمتدخلين وكذا التنافس بين أغلب الشواطئ المغربية قصد الحصول على مواصفة “اللواء الأزرق” لتضاهي بذلك الشواطئ ذات الجودة العالمية.  فيما استثنى التقرير  % 1.57  من الشواطئ غير صالحة للسباحة .

التقرير أرجع هذا التحسن إلى جهود الفاعلين في الميدان  والتي من بينها  مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل المساهمة في الحفاظ على بيئتنا عبر برنامج “شواطئ نظيفة”

هذه السنة تم إدراج رصد جودة الرمال لبعض الشواطئ ضمن هذا البرنامج وخاصة لتوصيف الملوثات والنفايات البحرية، التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على الأوساط البحرية.، وذلك نظرا للضغوطات على رمال الشواطئ نتيجة الأنشطة البشرية والاقتصادية. وتشكل النفايات، وخاصة البلاستيك، أحد الرهانات التي يتطلب التغلب عليها، بحيث حوالي 70 إلى 80 % من النفايات المتواجدة في البحار وعلى مستوى السواحل مصادرها بريةّ، بينما الباقي ينتج عن الأنشطة البحرية، وتشكل منها البقايا البلاستيكية نسبة 60 إلى 80 %.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.