نور الدين الصايل يرحل في صمت.

توفي ليلة الثلاثاء الأربعاء السينمائي المغربي والمدير السابق للقناة الثانية، نور الدين الصايل، متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا.

كان الصايل قد سبق وتم نقله الى المستشفى في حالة حرجة عقب تأكيد إصابته بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد -19” حسب ما كشفته زوجته الإعلامية نادية لاركيط في منشور فيسبوكي.

و يعتبر نور الدين الصايل من مواليد سنة 1948 بمدينة طنجة. تابع بها دراستها الثانوية، بثانوية ابن الخطيب. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، بكلية الآداب بالرباط.

واشتغل في بداية مشواره مُدرّسا لمادة الفلسفة بثانوية مولاي يوسف بالرباط، قبل أن يتم سنة 1975 تعيينه مفتشا عاما لمادة الفلسفة.
جمع الراحل، بين كتابة السيناريو والرواية والإنتاج، فهو أحد أسماء الساحة الثقافية المغربية اللامعين، حيث أسس في عام 1973 الفيدرالية الوطنية لنوادي السينما بالمغرب والتي لعبت دوراً رائداً في نشر الثقافة السينمائية في المغرب.

وبعد بداية مساره في القناة التلفزية المغربية الأولى وفي القناة التلفزية الفرنسية “كنال بلوس أوريزون”، تولى الراحل الصايل إدارة القناة الثانية (2000-2003) ثم المركز السينمائي المغربي (2003-2014) والتي طبعهما بصرامته المهنية ومتطلباته الفكرية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.