مناطق الواحات يجمد حياتها الجفاف

مجلة أصوات

يبدو أن غالبية ساكنة واحات الجنوب الشرقي للمغرب بدأت تفكر في النزوح أو الهجرة إلى المدن الداخلية، بسبب الجفاف الذي يهدد المنطقة خلال السنوات الأخيرة، مع تسجيل تراجع في الموارد المائية، بالرغم من الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل مختلف القطاعات العمومية، وعلى رأسها وزارة الداخلية، لإنهاء هذه الأزمة.

وبات واضحا أن سكان الواحات بالجنوب الشرقي للبلاد لا يشعرون بالاطمئنان بخصوص مستقبل المياه في هذه المناطق، الأمر الذي دفع بالمئات من الأسر إلى طرح ممتلكاتها وأراضيها للبيع والهروب نحو مدن الداخل لضمان شربة ماء ومستقبل لأبنائها تتمنى أن يكون أفضل.

في تصريحات استقتها هسبريس من بعض المسؤولين في القطاعات المعنية بالماء بأقاليم جهة درعة تافيلالت، فإن الوضع المائي في الجنوب الشرقي ما زال إلى حد الساعة تحت السيطرة، لكنهم لم يخفوا تخوفهم من اشتداد الأزمة في الشهور المقبلة، خاصة مع تسجيل شح الأمطار واستمرار الجفاف وتراجع الموارد المائية.

وأكدت الجهات ذاتها أنه بتعليمات ملكية، اتخذت القطاعات المكلفة بالماء، على رأسها وزارة الداخلية، مجموعة من التدابير والإجراءات والخطوات من أجل تجاوز مشكلة المياه في الجنوب الشرقي، متوقعة حل الأزمة بشكل نهائي خلال السنوات الأربع المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.