مغربية تحصد” جائزة الشجاعة “من طرف أمريكا

مجلة أصوات

تقدم بايدن و أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية وزوجة الرئيس بايدن في حفل داخل إطار الدورة الثامنة عشرة في البيت الأبيض بتكريم 12 امرأة توصف بالمميزة في جميع نطاق العالم وسمية بحفل توزيع الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة{IWOC}.

 

 وفي بلاغ توضح معه منذ عام 2007، كرّمت الجائزة التي يمنحها وزير الخارجية أكثر من 190 امرأة من أكثر من 90 دولة، وهن نساء أظهرن شجاعة وقوة وقيادة استثنائية في النهوض بالسلام والعدالة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات بكل تنوعهن، وغالبًا ما يقدمن تضحيات شخصية كبيرة في سعيهن إلى تحقيق هذه الأهداف”.

وفي بلدنا المغرب، أوضح  البلاغ إلى أن “الحائزة على الجائزة لعام 2024 هي رابحة الحيمر، امرأة مغربية يضريب بها المثل  في  نجاح والقيادة و خوض غمار النظام القضائي وناضلت من أجل الحصول، من خلال الحق الذي توفره مدونة الأسرة المغربية لسنة 2004، على الاعتراف بزواجها التقليدي لإنقاذ ابنتها من التهميش الذي كثيراً ما يعاني منه الأطفال غير الشرعيون”.

ويضيف  البلاغ أن “قصة رابحة أصبحت أكثر من مجرد انتصار شخصي عندما التقت بالمخرجة البريطانية Deborah Perkin ووافقت على أن تُروى مسيرتها في فيلم وثائقي بعنوان Bastards، الذي تم عرضه على التلفزيون الوطني المغربي وفي مهرجانات السينما حول العالم، حيث يرفع مستوى الوعي حول محنة أمهات الأطفال غير الشرعيين وقوانين الأسرة المغربية التي تسمح للنساء مثل رابحة بالسعي لتحقيق العدالة”.

وتعليقًا على الجائزة، قال السفير بونيت تالوار: “رابحة امرأة مذهلة وعصامية وشجاعة تستحق جائزتها عن جدارة، إنها مصدر إلهام لكثيرين، الآن ونحن نشاهد المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، وهو يحقق المزيد من العدالة والمساواة للمغاربة، بما في ذلك النساء والأطفال”.

ومن البيت الأبيض، فور حصولها على الجائزة من يدي جيل بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، قالت رابحة الحيمر: “يشرفني أن يتم الاعتراف بي من قبل الولايات المتحدة من بين نساء من مختلف مناحي الحياة، أتيحت لي فرصة لقائهن هنا، في واشنطن، وبينما شاركنا قصصنا وتجاربنا، وجدنا أن الخيط المشترك في مساعينا هو في الواقع الشجاعة، إلى جانب الصمود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.