مصادر دخل شركة تسلا Tesla لصناعة السيارات الكهربائية

من المعروف أن شركة تسلا Tesla متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والمكونات الكهربائية، لكن الحقيقة أن شركة تسلا لاتكسب أرباحها من بيع السيارات الكهربائية فقط.

دخل الشركة يأتي معظمه من بيع الاعتمادات لشركات أخرى، حيث تطلب 11 ولاية أميركية من صانعي السيارات بيع نسبة معينة من السيارات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2025، إذا لم يتمكنوا من ذلك، فيتعين على صانعي السيارات شراء اعتمادات تنظيمية من شركة سيارات أخرى تفي بهذه المتطلبات مثل “تسلا”، التي تبيع السيارات الكهربائية حصريا.

الولايات الـ11 التي تطلب أن تكون نسبة معينة من السيارات خالية من الانبعاثات، والتي تحث شركات السيارات على شراء ائتمانات من شركات مثل تسلا، هي كاليفورنيا، وكولورادو، وكونيتيكت، ومين، وماريلاند، وماساشوستس، ونيويورك، ونيوجيرسي، وأوريغون، ورود آيلاند، وفيرمونت.

بيع الاعتمادات مكنت شركة تسلا من ربح 3.3 مليار دولار في السنوات الخمس الأخيرة

تمكنت شركة تسلا من تسجيل صافي ربح يقدر ب 721 مليار دولار من بيع الاعتمادات فقط، ما يعني أن الشركة كانت لتسجل خسارات في سنة 2020 لولا بيع الاعتمادات.

وقال جوردون جونسون من “جي إل جي ريسيرش” (GLJ Research) إنهم يخسرون أموالا من بيع السيارات. ويكسبون المال من خلال بيع الاعتمادات. وهذه الاعتمادات ستزول في وقت ما”.

يذكر أن أسعار أسهم تسلا ارتفعت بنسبة 743% في عام 2020، ما جعلها واحدة من أكثر الشركات الأميركية قيمة في العالم بعد أن كانت تحاول الحصول على تمويل من الخارج. ومع ذلك، فإن نصف مليون سيارة بيعت في عام 2020 هو جزء صغير من أكثر من 70 مليون سيارة تم بيعها في جميع أنحاء العالم.

بهذا الارتفاع في أسهم شركة تسلا أصبحت تساوي تقريبا أسهم 12 شركة تبيع أكثر من 90% من السيارات على مستوى العالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.