مشاكل ضعف النظر عند الأطفال

إعداد مبارك أجروض

يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل في النظر، ونجد أن أكثر الأشياء التي تُثير اهتمام الوالدين فيما يتعلق بطفلهما هو صحته، فهم دائماً ما يحاولون الاطمئنان على بقائه في أفضل حال، وبقاء جميع أعضاء جسمه بصحةٍ سليمة ومن بينها صحة العينين، والتي تشمل قدرته على الرؤية بشكل طبيعيّ وواضح.

إن مرحلة العناية بصحة العيون تبدأ عند الولادة، إذ يتم فحص العين كجزء من الفحص الشامل للطفل، حتى في غياب الأعراض البصرية الواضحة، وهذا الفحص هو المفتاح لتحسين البصر وتحسين الأداء. ويُنصح بعد ذلك بإجراء فحص العين للطفل في عمر السنة، ثم في سن الثالثة للبقاء على المسار الصحيح لتتبع صحة العين.

وفي عالم اليوم، قد تؤثر الأجهزة الإلكترونية سلبًا على الرؤية، فقد أفادت جمعية البصريات الأميركية (AOA) أن حوالي 83% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و17 عامًا يستخدمون جهازًا إلكترونيًا أكثر من ثلاث ساعات يوميًا، وأن 42% منهم يستخدمونها خمس ساعات أو أكثر يوميًا.

 * الأعراض التي تتطلب زيارة طفلك لمختص العيون

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:
ـ حوَل العينين.
ـ إمالة الرأس.
ـ التدميع المفرط.
ـ فرك العيون.
ـ الحساسية للضوء.
ـ تدلي الجفون.
ـ علامات العدوى.
ـ الصداع.

فهذه الأعراض هي علامات مهمة لمراقبة أطفالك للتأكد من عدم وجود ظروف العين الكامنة التي تحتاج إلى معالجة.

* حالات العين الشائعة عند الأطفال

أحيانًا تكون بعض مشاكل الرؤية المرتبطة بالأطفال أكثر تعقيدًا من مجرد طول النظر أو قصر النظر. وغالباً ما يتم العلاج باستخدام النظارات. ومن الحالات الشائعة عند الأطفال هي: الحول والغمش.

* ارتداء الطفل للنظارات

الفائدة التي يتلقاها الطفل من النظارات التصحيحية تفوق بكثير أي سلبية مرتبطة بها. ويشعر أولياء الأمور بالارتياح عندما يستطيع أطفالهم رؤية كل شيء من حولهم بيسر، لإن أهمية الحفاظ على الرؤية عند الأطفال وصحة العين أمر لا غنى عنه لنموهم الشامل ونموهم الدراسي ونجاحهم. وإذا كانت لديك أسئلة حول رؤية طفلك، فاتصل بطبيب العيون أو طبيب العيون لتحديد موعد الفحص.

وغالباً ما يسأل الآباء: ما العمر الذي يمكن لأطفالهم الحصول على نظارة؟” الإجابة هي: عندما يحتاج طفلك إليها، وعادةً ما يعاني واحد من 20 طفلاً في مرحلة ما قبل المدرسة من مشكلة في البصر.

* سن الطفل لارتداء نظارة

في حين أن بعض الأطفال سيحتاجون إلى نظارات قبل بلوغهم عامهم الأول، فإن غالبية الأطفال تبدأ حاجتهم للنظارات ما بين 6 و12 سنة من العمر، ويعد تصحيح مشاكل العين لدى الأطفال في سن مبكرة أمراً حاسماً لأنه يمكن أن يعوق نمو الدماغ الطبيعي والبصري إذا ترك من دون علاج.

* السن التي يجب أن يحصل الطفل فيها على فحص العين

تقول جمعية البصريات الأميركية أن الأطفال يحتاجون لفحص العيون من قبل طبيب العيون أو طبيب العيون بين عمر 6 و12 شهرًا، ومرة أخرى في عمر 3 سنوات ثم كل سنة أو سنتين بعد ذلك.

ولا يحتاج الطفل أن يكون قادرًا على التحدث أو التعرف إلى الأحرف أو الأرقام أو أن يكون قادرًا على القراءة من أجل الحصول على فحص كامل للعين. ومن المستحسن أن يكون لديك فحص شامل لطفلك قبل دخوله المدرسة.

* الأطفال وارتداء النظارات اليوم

يرتفع عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى نظارات بسبب تقدم أدوات التشخيص، وتوافر العلاج لإبطاء تقدم البصر، وزيادة استخدام الإلكترونيات، وزيادة الوعي العام.

.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.