مسرحية العيشوريات في جهة درعة تافيلالت.

بدعم من المجلس جهة درعة تافيلالت وشركاء آخر ين من المنظمين من المرتقب ان تنظم فرقة مسرح الزهور جولة في رمضان  لعرض مسرحيهتا الجديدة تحت العنوان: العيشوريات.

بكل من المركب الثقافي بزاكورة مساء يوم الاربعاء 29ماي الجاري على أن تحط رحالهابعد ذلك بالمركب الثقافي بقلعة امكونة يوم الخميس 30ماي وتم بقاعة فلسطين بمدينة الرشيدية مساء يوم الجمعة 31ماي ابتداء من الساعة العاشرة مساء ” .

المسرحية من إنتاج محمد عنقاوي وتاليف ابراهيم الهنائي واخراج عبداللطيف الدشراوي بمساعدة عبدالرحيم طلعا وتشخيص حسن ممثلات نجية الواعر وحنان بنموسى وجميلة مصلوحي وسناء بحاج ولبنى شكلاط وإنارة وصوت رشيد طلها والمحافطة العام لعبد الرحمان إفر.

وتدور مشاهد المسرحية في معمل صغير للزرابي تجتمع فيه خمس نساء للاحتفال لعاشوراء كعادتهن تغنين الاغاني المعروفة بدءا باغنية عشوري وانتهاء بأغنية هذا عيشور ماعلينا الحكام كما ترقص السكيتشات المعروفة كالكارمة والشايب لكن امرأة منهن لا تشارك طقوس وأغاني الحفل وترفض أن يكون عبد عاشوراء مجرد استنساخ لفرجة مستهلكة ورخيصة .

تكرر نفسها بنفس الشكل والوتيرة كل سنة لتشخص عبرها النساء معاناتهن اليومية مع مجموعة من الموافق وحالات التحرش والارث وتعدد الزوجات والعنف ضد النساء في إطار فكاهي ظاهرة هزل وباطنه جدل.

ويأتي دعم مجلس درعة تافيلالت لهذا العرض المسرحي من طرف رئيس المجلس جهة درعة تافيلالت كدعم للفرجة وفعل الثقافة بمختلف الجماعات الترابية بالجهة وكذا تشجيها لنشر الثقافة المسرحية بها وخاصة لدى الشباب ودعا الرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت الفرق الناشطة بتراب الجهة والتي حصلت عروضها المسرحية على جوائز اقليمية أو جهوية أو وطنية أن تنخرط في هذا البرنامج وتقدم طلبها للمجلس لدعم تقدم عروضها في جولات بمختلف الجماعات الترابية بالجهة درعة تافيلالت .

متابعة فخاري نورالدين الرشيدية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.