مدونة الأسرة.. مطالب بتأهيل الأفراد قبل الزواج وتجاوز المشاكل المهددة لأمن الأطفال والقاصرين

وجهت منظمة “ماتقيش ولدي”، مذكرة اقتراحية خاصة بتعديل مدونة الأسرة، تضمنت إلى جانب مجموعة من المطالب، تأكيدا على ضرورة تأهيل الأفراد قبل الزواج عبر التكوين، وادماج المجال النفسي، وتعزيز دور المساعدة الاجتماعية والمساعدين الاجتماعيين.

 

 

 

 

 

 

واقترحت المنظمة، ضمن مذكرة ترافعية، إدخال التعديلات على مدونة الأسرة، برقمنة الخدمات والمعاملات الإدارية، وتسهيل الخدمات للمغاربة المقيمين بالخارج، مع حماية حقوق الطفل والقاصرين وضمانها.

وضمن مقترحات التعديلات التي وجهتها المنظمة، تعزيز دور وحضور القاضي المقيم في مجموعة من مناطق المغرب، وتعزيز المنظومة القضائية بقضاء القرب، والاعتماد على الوحدات المتنقلة مع تعزيز مبدأ المساواة بين جميع مكونات الأسرة.

 

وأكدت “ماتقيش ولدي”، على ضرورة تعزيز الوساطة الأسرية، وخلق لجنة الخبراء الأسرية يترأسها قاضي الأسرة، بالإضافة إلى رقمنة الخدمات والمعاملات الإدارية، وتسهيل الخدمات للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

وشددت  على أهمية تعديل مدونة الأسرة في ضمان التكافل المجتمعي عبر التكافل الأسري، و تجاوز المشاكل التي تهدده سلامة المجتمع المغربي و بالخصوص سلامة و أمن الأطفال و القاصرين.

 

وجدّدت “ماتقيش ولدى، و شركائها التزام اللجنة المشتركة المكلفة بإعداد المذكرة الاقتراحية لتعديل مواد مدونة الأسرة بالبرنامج المسطر، و عقد ندوة وطنية يوم 09 دجنبر 2023 من أجل مناقشة دور مدونة الأسرة في حماية حقوق الطفل عبر ضمان التكافل الأسري، و مناقشة المذكرة الاقتراحية النهائية لمنظمة ماتقيش ولدي و شركائها من أجل تعديل مواد مدونة الأسرة و رفعها للهيئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.