مخاوف من تكرار سيناريو “اللحوم الخضراء” بسبب الحرارة المفرطة.. مكتب “أونسا” وحماة المستهلك يوضحون

أعرب عدد من المواطنين عن مخاوفهم من تكرار سيناريو “اللحوم الخضراء” خلال عيد الأضحى الذي لا يفصلنا عنه سوى يوم واحد، وذلك بسبب الحرارة المفرطة المسجلة بعدد من مدن المملكة.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، قدمت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك جملة من النصائح والإجراءات الصحية للحفاظ على جودة اللحوم، وتفادي اخضرارها، كما وقع قبل حوالي خمس سنوات بالمغرب.

في هذا السياق، أفاد رئيس الجامعة بوعزة الخراطي بأن “موجة الحرارة لها دور في تعفن اللحوم، خاصة أن عيد الأضحى يتزامن مع فصل الصيف”، مؤكدا أن “الأسر يجب أن تلتزم بمجموعة من التوجيهات الصحية المطلوبة للحفاظ على جودة اللحوم”.

ونصح الخراطي بـ”تفادي ترك الأضحية تحت أشعة الشمس، والإسراع بتقطيعها بمجرد مرور ست ساعات على عملية الذبح، بالنظر إلى درجات الحرارة المرتفعة التي قد تؤدي إلى تعفن اللحم”.

ودعا ذات المتحدث إلى “تجنب تقديم العلف للأغنام في الليلة التي تسبق عملية الذبح، مع استعمال الأكياس البلاستيكية المعدة لتخزين اللحوم”، مشيرا إلى أن “التجميد يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على اللحوم”.

وشدد الخراطي على “عدم فتح المجمد مرات كثيرة في اليوم، لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، وبالتالي تتأثر عملية التخزين”، لافتا إلى أن “نوعية المجمد هي التي تحدد مدة التخزين”.

ومن جهته، نشر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مقطع فيديو على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، يوصي من خلاله المواطنين باتباع مجموعة من التعليمات مباشرة بعد عملية ذبح الأضحية لتخزين اللحم والحفاظ على جودته.

في هذا السياق، شدد المكتب على ضرورة ترك لحم الأضحية “ينشف” من مياه الغسل قبل تقطيعه إلى قطع صغيرة قصد التخزين، مع ضرورة ترك مسافة كافية بين أطراف اللحم المخزنة حتى تستفيد من درجة الحرارة المنخفضة عند وضعها في المبرد.

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للأرصاد الجوية كانت قد حذرت المواطنات والمواطنين في نشرة إنذارية من موجة حر شديدة، ستشهدها المملكة خلال الأيام القادمة، حيث ستصل إلى مستويات قياسية تتعدى 45 درجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.