مخاطر وضع الحاسوب على الفخذين…

إعداد مبارك أجروض

تولد أجهزة الحاسوب المحمول كمية من الحرارة أثناء تشغيلها تكفي لإحداث أضرار خطيرة، وإذا كان مستخدم الجهاز يضع الجهاز على فخذيه‏، ‏والمراهقون والشبان الذين يستخدمون أجهزة الحاسوب المحمول مرات عديدة علي مدار اليوم‏ ولسنوات عديدة يواجهون الخطر الأكبر‏. إلا أن الكثيرين يجهلون ما قد يسببه وضع الجهاز على الفخذين من أمراض قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، ومنها أمراض جلدية وجنسية، حيث يتسبب بعدد من المشاكل والأمراض ومنها:

ـ الإضرار بالخصوبة:

يؤثر بقاء الحاسوب المحمول على الفخذين لفترات طويلة من الزمن على القدرات الإنجابية، حيث يشكل مخاطر على عدد الحيوانات المنوية للذكور وإنتاج البويضات للإناث.

وتشير الأستاذة المساعدة لجراحة المسالك البولية ومديرة عيادة الرجال في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الدكتورة جيسي إن ميلز “هناك علاقة واضحة وعكسية بين تعرض الخصيتين المنتظم للحرارة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وجودتها”.

ووضع الحاسوب بالقرب من الخصيتين يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهما مما قد يتسبب في حدوث العقم.

ـ الإصابة بالسرطان:

لقد وجد باحثون سويسريون من مستشفى جامعة بازل أن أجهزة الحاسوب المحمولة الساخنة تؤدي إلى تلف الجلد، وأن الأشعة الكهرومغناطيسية يمكن أن تغير المعلومات الوراثية وتسبب سرطان الجلد.

ولأن العديد من الأشخاص يحملون أجهزة الحاسوب المحمولة بالقرب من أعضائهم التناسلية، فإنهم سيكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية والمبيض.

ـ مشاكل في الحمل:

يؤثر الاستخدام طويل الأمد للكمبيوتر المحمول على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، إذ يؤخر من إنتاج البويضات ويجعل من الصعب عليها الحمل.

ـ حروق جلدية:

وجد الأطباء أن وضع أجهزة اللابتوب على الفخذين لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى حالة مزعجة وغير مألوفة تسمى “متلازمة الجلد المحمص”، وهي ناتجة عن التعرض الطويل للحرارة.

ـ آلام الرقبة والظهر:

استخدام الحاسوب المحمول في هذه الوضعية لفترات طويلة يؤدي الى أضرار بالغة في العمود الفقري والرقبة.

ـ صعوبة في النوم:

يتسبب الضوء الصادر من شاشة الحاسوب المحمول بإيقاف إنتاج الميلاتونين في الجسم، وهو الذي يساعد ارتفاعه في الجسم على النوم.

وأخيرا: وبناء على هذه الأضرار ينصح الخبراء بعدم وضع الحاسوب المحمول على الفخذين، وذلك لعدة أسباب: من بينها الحروق أو الأضرار الناجمة عن مخاطر الجلسة التي تصيب العمود الفقري بأضرار بالغة، وفي حالات أخرى قد تصيب الرجال بالعقم، ولذلك ينصحون باستخدام عازل خاص في حالة الضرورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.