مجلس النواب يعتمد PLF-2022 بالأغلبية

الرباط
اعتمد مجلس النواب، مساء السبت في جلسة عامة، بالأغلبية مشروع قانون المالية بكامله للسنة المالية 2022.

وحصلت منظمة التحرير الفلسطينية 2022 على موافقة 206 نواب، فيما عارضها 67 آخرون دون أي امتناع ، بعد الموافقة على سلسلة من التعديلات وبعد تصويتها في لجنة المالية.

وأكدت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي في بداية الجلسة العامة أنه من بين 129 تعديلا مقترحا للجزء الأول من هذا المشروع ، تم سحب 20 تعديلا وقبول 31.

تتعلق التعديلات الرئيسية التي تم تبنيها بتوسيع قاعدة تطبيق مساهمة التكافل الاجتماعي على الأرباح لعام 2022 ، وتخفيض معدل الضريبة على الشركات (IS) للشركات الصناعية من 28٪ إلى 26٪ (بدلاً من 27٪). كما تتعلق بتخفيض معدل الضريبة الأدنى من 0.45٪ إلى 0.40٪، وتخفيض معامل هامش الربح المطبق على مهنة تصفيف الشعر والتجميل من 30٪ إلى 20٪ ومهنة بائع التبغ من 4٪ إلى 3٪ إضافة إلى إدراج الربط ضمن فئة “التجارة والأنشطة الخاصة” للاستفادة من نسبة 4٪.

كما تتعلق التعديلات المقبولة بتمديد الإعفاء من ضريبة الدخل على الدخل المدفوع للموظف لأول مرة حتى 31 ديسمبر 2022 ، بالإضافة إلى تخفيض رسوم الاستيراد المطبقة على البلاستيك 10٪ إلى 2.5٪ وتطبيق رسوم استيراد على الأنابيب المتوهجة والمصابيح بمعدل 17.5٪ بدلاً من 40٪.

كما يناقش التطبيق التدريجي لضرائب الاستهلاك الداخلي (ICT) المطبقة على السلع والأجهزة والمعدات التي تعمل بالكهرباء وتقليل مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطبقة على الأجهزة الإلكترونية وبطاريات السيارات.

بالإضافة إلى ذلك ، تشمل هذه التعديلات السماح للجمعيات العاملة في مجال مكافحة آثار الكوارث الطبيعية بالاستفادة من الإعانات التي يمنحها الصندوق لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية وتخصيص عائدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطبقة على الخدمات الإلكترونية. أجهزة وبطاريات للمركبات لصالح صندوق دعم التماسك الاجتماعي.

وفي الوقت نفسه، أشارت السيدة فتاح العلوي إلى أن خطة العمل لعام 2022 تدور حول ثلاث أولويات هي التوظيف والصحة والتعليم، مع ما يقرب من 9 مليارات درهم (MMDH) من الأموال الإضافية، مضيفة أن الحكومة وضعت القطاعات الاجتماعية و الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين على رأس توجهات هذا القانون.

“رداً على مداخلاتكم بشأن ارتفاع الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، نؤكد أولاً أن الحكومة قد وضعت القطاعات الاجتماعية والحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين في مقدمة توجهاتها لهذا المشروع.

كما شدد الوزير على أن الحكومة تولي أهمية قصوى لدعم المناطق بهدف الإسراع في تنفيذ خطط التنمية الإقليمية، لا سيما المشاريع والبرامج ذات الأولوية التي سيتم تمويلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.