لقاء بالرباط لتقديم مؤلف “مغاربة الخارج” 2017

يوسف شلابي

نظمت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج لقاءً لتقديم الطبعة الرابعة من مؤلف: “مغاربة الخارج” 2017، وذلك صباح اليوم بمقر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وبحسب بلاغ للمنظمين توصلت جريدة “أصوات” بنسخة منه، فإن هذا الإصدار الجديد، الموافق لعام 2017، والذي تم الانتهاء منه في عام 2018، يعد امتدادًا للطبعات الثلاث السابقة المنشورة تباعا في 2003 و 2007 و 2013.

يهدف هذا المؤلف إلى تحديد التغيرات والتطورات التي تعيشها الجالية المغربية في العالم، وذلك من أجل مرافقتها ودعمها لمواجهة الصعوبات التي تعترضها ببلدان الإقامة.

ويقدم 22 كاتبا، من بينهم 10 من الباحثين الشباب في مجال الهجرة، تحليلات سياقية لكل بلد على حدة، والتي تعالج موضوعات شاملة لكل الجاليات في علاقتها بالتطورات الأخيرة للجالية المغربية المقيمة بالخارج، من أبرزها “الشيخوخة في الهجرة، الهجرة النسائية، الهجرة والتنمية المحلية والجهوية، تدريس اللغة والثقافة الأصلية، التجديد الديني والإنتاج الثقافي والفني …”.

ويتألف هذا الإصدار من 736 صفحة ومن خلال 24 فصلًا، ويهتم بوضعيات الجالية المغربية بالبلدان التالية: ألمانيا، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، هولندا، إيطاليا، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، السنغال، ساحل العاج، الغابون، غينيا الاستوائية، الجزائر، تونس، قطر والإمارات العربية المتحدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.